ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تكرار دخول الأحداث الجانحين دور الملاحظة الاجتماعية في المملكة العربية السعودية : سمات مكرري العودة وأسباب عودتهم

العنوان بلغة أخرى: Recidivism : characteristics Of Juveniles And Causes Of Recidivism In Saudi Arabia
المصدر: مجلة الخدمة الإجتماعية
الناشر: الجمعية المصرية للأخصائيين الإجتماعيين
المؤلف الرئيسي: الرديعان، خالد بن عمر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع60, ج7
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يونيو
الصفحات: 235 - 268
رقم MD: 966256
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأحداث الجانحين | دور الملاحظة الاجتماعية | السلوك المنحرف | العودة | السعودية | Juvenile Delinquency | Recidivism | Saudi Arabia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

163

حفظ في:
المستخلص: This study concerns recidivism among 155 juveniles detained in 14 rehabilitation centers in Saudi Arabia. Objectives of the study address characteristics of juveniles and causes of recidivism. Results of the study reveal that most respondents fall in the age 15 and come from broken, low- income families. Theft, bullying, and drug use are the most common delinquents. Moreover, influence of peer groups, and not filling leisure time with useful activities are the main causes behind delinquency.

يتناول هذا البحث عودة الأحداث للسلوك المنحرف وتكرار دخولهم دور الملاحظة الاجتماعية. طبقت الدراسة على 155 حدثا تقل أعمارهم عن 18 سنة عادوا للسلوك الجانح ويتوزعون في مناطق المملكة العربية السعودية المختلفة. سحبت العينة من 14 دار ملاحظة تتوزع في مدن المملكة الرئيسية. هدفت الدراسة إلى معرفة سمات وخصائص العائدين، والأسباب التي دفعت بهم للعودة للسلوك الجانح ومن ثم الإيداع مرة أخرى في دور الملاحظة. بينت النتائج أن الأحداث في سن 16 و17 هم الأكثر عودا، وأنهم يفدون من أسر هشة اجتماعيا واقتصاديا، وأن بعض أقاربهم من ذوي السوابق. وقد كانت السرقة والمشاجرات وتعاطي المخدرات هي أبرز الجنح. تبين كذلك أن نمط العود "عام" بمعنى تنوع الجنح التي عادوا من أجلها لدور الملاحظة. وقد كان تأثير الرفاق وضعف الوازع الديني والفراغ وتعاطي المخدرات وعدم احتواء الأسرة والفشل الدراسي والوصم هي أهم أسباب العودة للسلوك المنحرف.