ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الألكسيثميا وعلاقتها بالمناخ الأسري والقلق الإجتماعي لدى مجموعة من المراهقين الصغار ذوي صعوبات التعلم بالمعاهد الأزهرية

العنوان بلغة أخرى: Alexithymia and its relationship with family climate &social anxiety for learning disabilities young adolescents group in Azhar institutions
المصدر: مجلة قطاع الدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإنسانية
المؤلف الرئيسي: رضوان، بدوية محمد سعد السعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 1 - 102
DOI: 10.21608/JSH.2015.27727
ISSN: 2090-9861
رقم MD: 966313
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى الكشف عن علاقة الألكسيثميا بالمناخ الأسري والقلق الاجتماعي لدى مجموعة من المراهقين الصغار ذوي صعوبات التعلم بالمعاهد الأزهرية. وقد تكون عدد المشاركين في البحث من (85) ذكرا و (79) أنثى من المراهقين الصغار ذوي صعوبات التعلم والذين تراوحت أعمارهم من (12) إلى (14) سنة (م = 13.46 سنة، ع = 0.55). وتم تصميم مقياس المناخ الأسري وحساب خصائصه السيكومترية، إلى جانب حساب الخصائص السيكومترية لكل من اختبار القدرة العقلية، ومقياس تقدير الخصائص السلوكية لذوي صعوبات التعلم، ومقياس الألكسيثميا، ومقياس القلق الاجتماعي. وانتهت النتائج إلى وجود ارتباطات سالبة دالة إحصائيا بين الألكسيثميا والمناخ الأسري، كما أسفرت النتائج عن وجود ارتباطات موجبة دالة إحصائيا بين الألكسيثميا والقلق الاجتماعي، إلى جانب هذا، أسفر التحليل العاملي لمتغيرات البحث عن وجود ثلاثة عوامل من الدرجة الأولى إضافة إلى هذا، أوضحت النتائج جزئيا أن الإناث أكثر معاناة من اضطرابات الألكسيثميا عن الذكور، وتم تفسير النتائج في ضوء ما انتهت إليه نتائج البحوث السابقة، والانتهاء بمجموعة من التوصيات والبحوث المستقبلية.

The aim of this research study is to explore the relationship of Alexithymia with family climate and social anxiety for learning disabilities young adolescents group in Azhar institutions. The participants in research consisted of (85) male and (79) female young adolescent suffering from learning disabilities and their ages ranged from 12 to 14 yrs old ( M=13-46 yrs&SD=,55). Family climate scale is designed and its psychometric characteristics are computed. Further the psychometric characteristics of mental abilitity test, Rating behavioral characteristics for learning disability scale, social anxiety scale and Alexithymia are computed. The results indicated that there are negative and statistically significant correlations between both Alexithymia and family climate. Furthermore, there are positive and statistically significant correlations between Alexithymia and social anxiety .In additions, the factor analysis yielded first order three factors. The results clarified that adolescent females suffer from Alexithymia disorder more than males. The results were interpreted in the light of results of previous research studies. Further recommendations and future research studies are required.

ISSN: 2090-9861