ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أشكال التنمر المدرسي وعلاقتها بالعزلة الاجتماعية : دراسة ميدانية بثانوية النعمان بن بشير الشريعة - تبسة

المصدر: مجلة جامعة سرت العلمية - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة سرت - مركز البحوث والاستشارات
المؤلف الرئيسي: بوطورة، كمال (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 17 - 33
DOI: 10.37375/1575-008-002-002
ISSN: 2518-5454
رقم MD: 966980
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التنمر المدرسي | العزلة الاجتماعية | تلاميذ المرحلة الثانوية | دراسة ميدانية | School Bullying | Social Isolation | High School Students | Field Study
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

697

حفظ في:
المستخلص: The present study aims to identify the most prominent forms of bullying that a secondary school student is exposed to by his peers within the walls of high school. Are these aspects different according to sex? In addition to searching for the type of relationship between each form of bullying and social isolation, and for this the researcher chose an intentional sample consisting of 150 students victims of bullying peers. The study found that Verbal bullying is one of the most prominent cases of bullying against secondary school students. The forms of bullying do not differ according to sex. There is a significant correlation between each form of bullying and social isolation.

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أبرز أشكال التنمر التي يتعرض لها تلميذ مرحلة التعليم الثانوي من قبل أقرانه داخل أسوار الثانوية، وهل تلك الأشكال تختلف باختلاف الجنس؟ بالإضافة إلى البحث عن نوع العلاقة بين كل شكل من أشكال التنمر والعزلة الاجتماعية، ولأجل ذلك قام الباحث باختيار عينة قصدية متكونة من 150 تلميذ وتلميذة ضحايا تنمر أقرانهم. وقد خلصت الدراسة إلى أن التنمر اللفظي من أبرز حالات التنمر التي يتعرض لها تلميذ المرحلة الثانوية، كما أن أشكال التنمر لا تختلف باختلاف الجنس، وأنه توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كل شكل من أشكال التنمر والعزلة الاجتماعية.

ISSN: 2518-5454