ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







من المفاهيمي المنطقي إلى الرومانسي التخيلي: خمسة أنواع من الفهم في تعليم العربية للناطقين بغيرها

العنوان بلغة أخرى: Curriculum and Theory of Labeling: On Individualism Collectivism and Identity
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الأمانة العامة
المؤلف الرئيسي: حرب، ماجد وصفي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج39, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: مايو / رمضان
الصفحات: 211 - 219
DOI: 10.36024/1248-039-001-014
ISSN: 6549-1680
رقم MD: 967138
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخيال | التربية التخيلية | تعليم العربية للناطقين بغيرها | Imagination | Imaginative Education | Teaching Arabic for Non-Native
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: عنيت هذه المقاربة بالبحث في تضمينات التربية التخيلية (Imaginative Education) المتعلقة بتعلم اللغة، وحاولت تأصيل خمسة أنواع من الفهم تلزم لتعلم اللغة هي: الفهم الجسدي، والأسطوري، والرومانسي، والفلسفي، والتهكمي، وذلك رجاء النظر في بصائر غير تقليدية لتعليم العربية للناطقين بغيرها، أو إن جاز التعبير رجاء الانتقال من التراتبيات المفاهيمية المنطقية التي تحكم تعلم العربية إلى حالة من الفهم الجمالي توجب تمكنا أوفى وإتقانا أكمل للعربية لدى دارسيها من غير أبنائها. وعلى وجه التحديد، فإن هذه المقاربة حاولت الإجابة عن السؤالين الآتيين: 1- ما مثالب الفهم المفاهيمي المنطقي للغة؟ 2- كيف يمكن تأصيل فهم جمالي للغة قائم على الخيال يعين الناطقين بغير العربية على فهمها؟ واعتمدت المقاربة المنهج الوصفي النقدي، القائم على مراجعة الأدبيات المعنية، ولا سيما تلك المتعلقة بالتربية التخيلية، بغية الوصول إلى استنتاجات ذات دلالة تؤطر لتصور جديد في تعليم العربية للناطقين بغيرها.

The aim of this study was to investigate the implications of Imaginative Education in language learning. Five types of understanding were explained: Somatic, Mythic, Romantic, Philosophical, and Ironic. Considering these types means moving from conceptual understanding to aesthetical one in teaching Arabic for non-native. Mainly, the study answered the following questions: 1- What are the shortcomings of language conceptual understanding? 2- How to establish imagination-based aesthetical understanding of Arabic for non-native? A critical descriptive method was used.

ISSN: 6549-1680