ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التعلم القائم على الألعاب التربوية الإلكترونية

العنوان بلغة أخرى: Electronic Educational Game Based Learning
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الأمانة العامة
المؤلف الرئيسي: بوشلالق، نادية (مؤلف)
المجلد/العدد: مج39, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: مايو / رمضان
الصفحات: 281 - 292
DOI: 10.36024/1248-039-001-018
ISSN: 6549-1680
رقم MD: 967164
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإلعاب التربوية الإلكترونية | عملية التعلم باللعب | نظريات التعلم | ألعاب جادة | ألعاب ترفيهية | Electronic Educational Games | Learning by Play | Theories of Learning | Serious Games | Leisure Games
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

865

حفظ في:
المستخلص: من بين أحدث نماذج التدريس هي تلك التي تعتمد على التقنية وخاصة الإنترنت وما يوفره من تطبيقات من أمثلتها التعلم القائم على الألعاب التربوية الإلكترونية. لقد تبين من خلال الكثير من الدراسات، أن الألعاب تعكس الطريقة التي تم بها تصميم العقل البشري للتعلم؛ فهي عنصر يحفز المتعلم على التحدي ومواجهة المشكلات واتخاذ القرارات والعمليات المناسبة. إضافة إلى ذلك، فإنها تبعث في المتعلم روح المثابرة عند الفشل وتحقيق الأهداف الصعبة على نحو متزايد، هذا إلى جانب أنها تكرس الاهتمام والوقت والجهد لاكتساب المعرفة والمهارات. كل هذا يتم أثناء تعامل المتعلم مع اللعبة، فمن خلال اللعبة يتم تقييم إنجازاته ومهاراته، أليس هذا ما نريده من عملية التعلم/ التعليم؟ كما عدت الألعاب بأنها تمثل مشكلات معقدة تنتظر الحلول بشكل فيه المرح والتحدي في الوقت نفسه، على اعتبار أن اللعبة المصممة بشكل جيد تسهم في إعداد المتعلم للخوض- بنجاح في تحديات أكبر. نظرا لأهمية هذا النوع من التعلم، فإننا نعتقد أنه سيكون ذا أهمية بالنسبة للمشتغلين في مجال التدريس بالوطن العربي من جهة، والمشتغلين بالتكنولوجية من جهة أخرى، ليضفي حركية على الناشطين في البلاد العربية. وعليه، فإن هذه الورقة ما هي إلا محاولة للتطرق لأهم التعريفات وإبراز أسس ومميزات نظريات التعلم القائم على الألعاب التربوية الإلكترونية.

Among the latest models of teaching are those that rely on technology, especially the Internet, and the applications it offers, such as learning based on electronic educational games. It has been shown in many studies that the games reflect how the human mind was designed to learn. It stimulates the learner to challenge, confront problems, make decisions, and engage in appropriate processes; it also inspires the learner to persevere in failure and to achieve increasingly difficult goals, as well as devote attention, time and effort to acquiring knowledge and skills, while the learner is dealing with the game, achievements and skills are, then, evaluated. This is what exactly we want from the learning / learning process. Games have been considered as complex problems that await solutions in a fun and challenging manner at the same time. A well-designed game contributes to the learner's preparation for more successful challenges. Due to the importance of this type of learning, we believe that it will be important for those working in the field of teaching in the Arab world on the one hand, and technology workers on the other, to add dynamism to the two activities in the Arab countries. Therefore, this paper is only an attempt to find out the most important definitions and the characteristics and foundations of theories of learning based on electronic educational games.

ISSN: 6549-1680

عناصر مشابهة