ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل الخمسة الكبرى للشخصية للطلاب المتفوقين والمتأخرين أكاديمياً من المرحلة الثانوية : دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Big Five Personality Factors In High And Low Academically Students In The Secondary School : A Comparative Study
المصدر: مجلة الخدمة النفسية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الآداب - مركز الخدمة النفسية
المؤلف الرئيسي: آسيا (مؤلف)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 10 - 32
DOI: 10.21608/JPS.2017.17273
ISSN: 2636-2902
رقم MD: 967420
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المتفوقين أكاديمياً | المتأخرين أكاديمياً | العوامل الخمسة الكبرى للشخصية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة الكشف عن أبعاد الشخصية الخمسة لدى المتفوقين والمتأخرين أكاديميا، وتأثيرها في تحديد التفوق والتأخر الدراسي، والتعرف على الفروق بين الذكور والاناث في ضوءها. على عينة اختيرت عشوائيا من الصف الثالث ثانوي بالكويت، منهم (100) طالب وطالبة متفوقين أكاديميا، و(100) طالب وطالبة متأخرين أكاديميا، بمتوسط عمري (17.53) وقد طبق على العينة قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لكوستا ومكري، وخلصت الدراسة إلى ارتفاع متوسطات درجات الاناث المتفوقات في بعدي العصابية ويقظة الضمير مقارنة بمتوسطات درجات الذكور المتفوقين، بينما لا توجد فروق دالة في بعد المسايرة. كما تبين ارتفاع متوسطات درجات الإناث المتأخرات في بُعد العصابية مقارنة بمتوسطات درجات الذكور المتأخرين، بينما لا توجد فروق دالة في بعدي المسايرة ويقظة الضمير. كما أظهرت فروقاً بين ذكور المتفوقين والمتأخرين أكاديميا في بعد العصابية في اتجاه الذكور المتأخرين أكاديميا، بينما لا توجد فروق دالة في بعد المسايرة. وكشفت أيضاً عن وجود فروق بين الإناث المتفوقات والمتأخرات أكاديميا في بعد العصابية في اتجاه الإناث المتأخرات أكاديميا، بينما لا توجد فروق دالة في بُعدي المسايرة والتفتح على الخبرة. وكذلك تبين وجود فروقاً بين المتفوقين أكاديميا والمتأخرين أكاديميا في بعد العصابية في اتجاه المتأخرين أكاديميا، بينما لا توجد فروق دالة في بعد المسايرة.

The study investigated the big five personality factors in high- and low-achieving students, and the effect these factors have on scholastic achievement. The study also tackled the differences between the two genders in the five factors. Two hundred third year students were randomly selected to participate in the study: high achievers (N = 100) and low achievers (N = 100), with an age average of 17.53. Costa and McCrae's Five-Factor Inventory (FFI) as translated by Badr Al-Ansari was used to collect data. It was found that high-achieving female students outperformed their male counterparts in Neuroticism and Conscientiousness. No significant differences were found between high-achieving male and female students in compliance. Low-achieving female students scored higher than their male counterparts in Neuroticism. However, low-achieving male and female students did not differ significantly in compliance and Conscientiousness. Significant differences were found between high- and low-achieving male students in Neuroticism in favor of low-achieving students; meanwhile they did not differ in compliance. Similarly, low-achieving female students scored higher than their high-achieving counterparts in Neuroticism. No differences were found between high- and low-achieving female students in compliance and openness to experience. Significant differences were found between high- and low-achieving students in Neuroticism in favor of low-achieving students. Finally, high- and low-achieving students did not differ in compliance.

ISSN: 2636-2902

عناصر مشابهة