ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر المخلفات الغازية لحقل الغارف النفطي على التربة والنباتات المحيطة به في قضاء الرفاعي

العنوان المترجم: The Effect of Gas Residue from Petronas Gharraf Oil Field on The Soil and Surrounding Plants in Al-Rifai District
المصدر: مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث
الناشر: جامعة الحسين بن طلال - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الفياض، محمد موسى عطا (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسين، سعد غضبان (م. مشارك), طالب، عطارد كاظم (م. مشارك), محمد، كريم هاني (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 207 - 217
DOI: 10.36621/0397-004-998-014
ISSN: 2519-7436
رقم MD: 967713
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: يعد حقل الغراف النفطي في قضاء الرفاعي شمال محافظة ذي قار من أكبر المشاريع الاستثمارية في البلد وله أهمية اقتصادية تساهم بشكل كبير في بناء الأساس الاقتصادي للبلد، إلا أنه لا يخلوا من آثار بيئية على البيئة المجاورة ومن هنا جاء البحث لدراسة هذه الآثار على النباتات والترب المحيطة به مركزا على قياس تراكيز بعض العناصر الثقيلة وهي (Cu, Pb, Cd, Ni) حيث تم سحب نماذج تربة ونباتات وبواقع أربعة نماذج من المناطق المحيطة بالحقل وفحصها مختبريا لمعرفة تركيز عنصر الكادميوم ، والنيكل ، والرصاص ، والنحاس والتي تعد من العناصر الثقيلة التي لها أثر بيئي كبير على نوعية التربة والنبات، وتبين من خلال نتائج الفحص أنه لا يوجد هناك ارتفاع نسبي في تراكيز هذه العناصر في النماذج المأخوذة مقارنة مع عينة السيطرة المأخوذة من قضاء الشطرة، إضافة إلى ذلك تم اعتماد أسلوب استمارة الاستبانة لفئة عشوائية من المواطنين الساكنين بالقرب من الحقل وأوضح تحليل النتائج أن الجهات المستبينه متأثرة بالتوقيع المكاني للحقل على مستوى نوعية التربة والنبات فضلا عن المستوى الصحي لهم نتيجة ما يطرحه الحقل من مخلفات غازية إلى الهواء مباشرة حاملة معها مختلف المركبات والأكاسيد الكيمياوية الخطرة مسببة تلوثا بيئيا كبيرا في المنطقة وكذلك تم استخدام الأسلوب المباشر كأسلوب تخطيطي لتقييم الآثار البيئية للحقل من خلال البيانات التي تم الحصول عليها ميدانيا حيث وجد من خلال تطبيق هذا الأسلوب بأن حقل الغراف النفطي يؤدي دورا سلبيا على الحياة في هذه المنطقة.

Al- Gharaf Oil Company in northern of Thi - Qar province in Al- Refaie district is consider as greatest strategically important company in country and has economic importance take part greatly in building of economic basis of country. But there are many ecological demarcations, so that this study to evaluate these effects on surrounded plants and soils specially measurement many of heavy elements as (Cu, Pb, Cd and Ni). This study include taking of four samples of plants and soil from the surrounding areas to oil company and tested by lab. To titrate these elements which may be have great environmental effects on the soil and plants quantity. Results showed there was no relatively elevated ratio of these elements in tested samples. Added to that using of questionnaire formula to random group of people who lived in surrounding areas to this company. The results showed that the asked people affected with the location of the company at the level of soil and plants quality added to that health level as a results of company gaseous waste products expelled to air directly which carried different compounds and different chemicals resulting in greater environmental pollution in the studied area on the life elements.

ISSN: 2519-7436