ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Islamic Social Finance: Entrepreneurship, Cooperation and the Sharing Economy

العنوان بلغة أخرى: التمويل الإسلامي الاجتماعي: ريادة الأعمال، التعاون والاقتصاد التشاركي
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الاقتصاد الإسلامي
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز - معهد الاقتصاد الإسلامي
المؤلف الرئيسي: بلعباس، عبدالرزاق سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج32, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يوليو
الصفحات: 181 - 189
DOI: 10.4197/Islec. 32-2.13
ISSN: 1018-7383
رقم MD: 968253
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التمويل الإسلامي الاجتماعي | النموذج المعرفي التوحيدي | مقاصد الشريعة | ريادة الأعمال | تغول القطاع المالي | Islamic social finance | Tawḥīdī paradigm | Maqāṣid | Entrepreneurship | Financialism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

47

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه المراجعة العلمية إلى مناقشة مفهوم التمويل الاجتماعي الإسلامي، أو ماهية التمويل الاجتماعي في نظر بعض الباحثين في التمويل الإسلامي، ومستنده النظري في الكتاب تحت المراجعة من الناحيتين المفاهيمية (النموذج المعرفي التوحيدي) والغائية (مقاصد الشريعة الإسلامية). تذهب المراجعة العلمية إلى ما وراء مقاربة الكتاب التي ترى أن التمويل الاجتماعي الإسلامي يتناول البُعد الاجتماعي لريادة الأعمال الممولة إسلاميا، وتبيّن الورقة، بالنظر إلى الكتابات المتخصصة في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن موضوع التمويل الاجتماعي يرتكز في الأساس على طرق تمويل المؤسسات الاجتماعية لتواصل لعب دورها في المجتمعات؛ مما ينطبق في المقام الأول على الأوقاف التي نشأت في العصور القديمة منذ تأسيس الكعبة الشريفة. هذا يعني أن الوقف هو أكثر من مجرّد أداة من أدوات التمويل الإسلامي أو مكوّن من مكونات الهندسة المالية الإسلامية، كما يعني أن المورد المالي ليس المورد الوحيد ولا المنبع الرئيس في حياة المجتمعات. فالأوقاف وسائر المؤسسات الاجتماعية الأخرى تستمد حيويتها بداية من الروابط الاجتماعية، وهي كنز لا يقدر بثمن يوفر الحماية على مدى الحياة. فهل نؤثِر ما هو أدنى (المال) على ما فيه خيرا كثيراً (الروابط الاجتماعية)؟

The aim of this review is to discuss the notion of Islamic social finance, or what social finance is according to some researchers in Islamic finance, and the theoretical corpus on which it is based (as discussed in the book), both on the conceptual (tawḥīdī paradigm) and teleological (maqāṣid al-Sharīʿah) levels. This review goes beyond the approach that Islamic social finance refers to the social dimension of entrepreneurship financed Islamically, as advocated in the book. With reference to specialized literature in social and solidarity economy, it is argued that the object of social finance should focus on how social organizations –primarily awqāf which dates back to ancient times –provide funding to continue to play a role in societies. This means that the waqf is more than a simple financing instrument or financial engineering tool, and that the financial aspect is not the only or the main resource in the life of societies. Waqf, and all other social institutions, feed above all on the social link which is an inestimable treasure and provides protection for life. Would we exchange that which is better (social connections) for that which is lower (money and wealth)?

ISSN: 1018-7383

عناصر مشابهة