ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







في فقه الموازنات: أسباب اختلاف الفقهاء في تنزيل قاعدة ارتكاب أخف الضررين على الوقائع

العنوان بلغة أخرى: About the Fiqh of Balancing the Reasons of Islamic Scholars Disagreements about Applying the Fiqhi Maxim (Doing the Less Harming Wrong Act When Two of Which Contradict) on the Cases)
المصدر: مجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة قطر - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: صالح، أيمن علي عبدالرؤوف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج32, ع2
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: خريف
الصفحات: 111 - 158
DOI: l0.12816/0009574
ISSN: 2305-5545
رقم MD: 968384
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: Open, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى بيان أسباب اختلاف الفقهاء في تنزيل قاعدة ارتكاب أخف الضررين على الوقائع، وتطبيقها على المسائل، وقد خلص الباحث إلى استقراء خمسة أسباب لهذا الاختلاف قام بشرحها والتمثيل لها بمسائل فقهية قديمة ومعاصرة، وهذه الأسباب هي: 1- الخلاف في اعتبار القاعدة عند وجود نص خاص يمنع من ارتكاب ما قد يبدو كونه أخف الضررين. 2-الخلاف في تقدير أي الضررين أعظم. 3-الخلاف في تقدير درجة احتمالية وقوع أعظم الضررين إذا ارتكب أخفهما. 4-الخلاف في انحصار اختيار المكلف في ارتكاب أحد الضررين وأنه لا خيار ثالثا. 5-الخلاف في مدى اعتبار مشروعية السبب الذي أوقع المكلف في حالة الاضطرار إلى ارتكاب أخف الضررين في تجويز الترخيص له بفعل أخفهما.

This Study Aimed at Deducing the Reasons of Islamic Scholars' Disagreements about Applying the Fiqhi Maxim (Doing the Less Harming Wrong Act when Two of which Contradict) on the Cases. The Researcher Deduced Five General Causes for Such a Matter. 1) The disagreement of Considering the Maxim when there are a Holy Text Preventing from Commeting what Appeares to be the Less Harming act. 2) The Disagreement of Determining which of the Two Wrong Acts is Less Harming. 3) The Disagreement of Deciding the Possibility of the Occurance of What is Considered the Graeter Harming Act. 4) The Disagreement of Whether is it Necessary to do One of the Two Wrong Acts to Avoid the Other. 5) The Disagreement of Considering the Legetmacy of the Cuase that Led to the Situation of Being Obliged to do One of the Two Wrong Acts.

ISSN: 2305-5545

عناصر مشابهة