ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استيعاب المختصرات الرمزية الأوائلية في تراكيب العربية المعاصرة

العنوان المترجم: Understanding the Initial Symbolic Acronyms in Contemporary Arabic Structures
المصدر: أبحاث
الناشر: جامعة الحديدة - كلية التربية بالحديدة
المؤلف الرئيسي: البريهى، أحمد لطف عبدالله قائد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Buraihi, Ahmed Lutf Abdullah Qaid
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 73 - 106
DOI: 10.52840/1965-000-011-003
ISSN: 2710-107X
رقم MD: 969085
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: شاعت المختصرات الأوائلية، والمختزلات الكتابية في العربية المعاصرة، ودخلت كثيرا من المجالات العلمية، وغير العلمية، وتعددت مصادرها وطرقها، فسعت هذه الدراسة إلى إلقاء نظرة على هذه المختصرات من حيث مصادر توليدها، وطرق هذا التوليد، وكيفية تعامل العربية المعاصرة معها، وإمكانية استيعابها في تراكيبها المختلفة، وهل ما يتداول اليوم فيها من هذا النوع من الاختصار هو محض تأثر باللغات الأجنبية، أم أن له جذوره في تراثها؟.
وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج تتلخص في معرفة التراث العربي بالمختصرات بصورة عامة، مع اختلاف في النوعية، وبعض التفاصيل، وافتقار إلى الشمولية الذي تميزت به العربية المعاصرة بفعل التأثر باللغات الأجنبية، وتبين مقدار ما أظهرته العربية المعاصرة من مرونة في استيعاب المختصرات الرمزية الأوائلية، مع حاجتها إلى مزيد من التوجيه والضبط من قبل المجامع اللغوية، وما كان على شاكلتها.


Primitive abbreviations and biblical abbreviations have been popularized in contemporary Arabic and have entered many scientific and non-scientific fields, and their sources and methods are numerous. This study sought to look at these abbreviations in terms of the sources of their generation, the methods of this generation, how contemporary Arabic deals with them, the possibility of their assimilation in various compositions, and is, what is being handled today of this type of abbreviation, purely influenced by foreign languages, or does it have its roots in their heritage?.
The research has reached a set of findings, which are summarized in the understanding of Arab heritage with abbreviations in general, with a difference in quality, some details, and a lack of comprehensiveness with which the contemporary Arabic is characterized due to the influence of foreign languages. The study explained how much flexibility contemporary Arabic has shown in absorbing the primitive symbolic abbreviations, with the need for more guidance and control by language councils and like that.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 2710-107X

عناصر مشابهة