ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تغيرات عرض النقود على معدل التضخم في ليبيا: دراسة قياسية باستخدام نموذج "VECM"

العنوان المترجم: The Impact of Money Supply Changes on The Inflation Rate in Libya: An Econometric Study Using "VECM" Model
المصدر: مجلة التجارة والتمويل
الناشر: جامعة طنطا - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: يوسف، محمد محمود عطوة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشربيني، إبراهيم زكريا عطا (م. مشارك), الحاسي، سند حسين محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يونيو
الصفحات: 66 - 87
DOI: 10.21608/CAF.2018.126011
ISSN: 1110-4716
رقم MD: 969651
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاقتصاد الليبي | عرض النقود | معدل التضخم | التكامل المشترك | نموذج متجهات تصحيح الخطأ "VECM"
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: This study aims to investigate impact of money supply on inflation in Libya during the period 1980-2017, using modem econometrics approach. The result revealed that the series of money supply and inflation are stationary at first difference using ADF test. The Johansen co-integration test indicates the presence of one co- integrating vector and the VECM demonstrate that the existence of long run unidirectional causality between inflation and money supply run from money supply to inflation. In the short run, there is no causality relationship in either direction between the two variables.

تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من الآثار التي تتركها تغيرات عرض النقود على معدل التضخم في ليبيا، وذلك خلال الفترة (١٩٨٠ -٢٠١٧)، وذلك باستخدام منهجيات الاقتصاد القياسي الحديثة، وتوصلت الدراسة باستخدام اختبار ديكي-فولر الموسع (ADF) إلى أن سلسلتي عرض النقود ومعدل التضخم مستقرة في الفرق الأول. كما بينت نتائج اختبار جوهانسن للتكامل المشترك إلى وجود علاقة توازنيه طويلة الأجل بين عرض النقود ومعدل التضخم، كما بينت نتائج اختبار سببية جرانجر ضمن نموذج متجه تصحيح الخطأ VECM عن وجود علاقة سببية في الأجل الطويل وفي اتجاه واحد فقط تنطلق من عرض النقود إلى معدل التضخم، وكشفت نتائج العلاقة السببية في الأجل القصير عن عدم وجود علاقة سببية في أي اتجاه بين المتغيرين.

ISSN: 1110-4716