ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقدير دعم الطاقة وآثار الحد منه على مستوى الأسعار في مصر في الفترة من 1991-2018

العنوان المترجم: Estimating Energy Subsidies and The Effects of Reducing Them on The Price Level in Egypt from 1991-2018
المصدر: مجلة التجارة والتمويل
الناشر: جامعة طنطا - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: الشربيني، إبراهيم زكريا عطا (مؤلف)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 374 - 415
DOI: 10.21608/CAF.2018.126284
ISSN: 1110-4716
رقم MD: 969766
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

98

حفظ في:
المستخلص: تعد انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، والناجمة أساسا عن استهلاك الوقود الأحفوري، من الأسباب الرئيسية لتغير المناخ. ويلعب دعم الطاقة دورا فعالا في زيادة استهلاك هذا الوقود. لهذا، واستنادا للدراسة المشتركة التي قامت بها كلا من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD ووكالة الطاقة الدولية IEA عام 2009، فقد اتفق قادة مجموعة العشرين في قمة سبتمبر ٢٠٠٩ على ضرورة تعميم ترشيد الدعم متوسط الآجل الموجه لاستهلاك أو إنتاج الوقود الأحفوري، والذي شجع على الإسراف في استهلاكه. وقد سعت برامج الإصلاح الاقتصادي التي تبنتها مصر في بداية تسعينات القرن: العشرين ولا زالت حتى الآن، لعلاج الاختلالات الهيكلية في أسعار السلع والخدمات بحيث تعكس التكلفة الحقيقية لها، وذلك من خلال تحرير هذه الأسعار، وكذلك أسعار مستلزمات الإنتاج، وتخفيض الدعم الممنوح لها من الميزانية العامة للدولة باعتباره أحد البنود المؤثرة على عجز الموازنة وما يرتبط به من تزايد المديونية المحلية. لذا فقد تزايد الحديث منذ بداية تطبيق هذه البرامج بضرورة إلغاء أو الحد من الدعم، بصفة عامة- والدعم الموجه لأسعار الطاقة، بصفة خاصة، والذي، أصبح يشكل عبئا شديدا على الموازنة العامة للدولة، خاصة مع ارتفاع أسعار النفط عالميا. وترجع أهمية هذا البحث إلى تسليط الضوء هنا على تأثير الحد من أو إزالة دعم الطاقة على مستوى الأسعار في مصر، وذلك لأهميته الخاصة في تحديد مستوى معيشة المواطنين-خاصة محدودي الدخل منهم، هذا بالإضافة إلى كون الطاقة تمثل سلعة تهم المستهلك النهائي وعنصر إنتاج هام لا تستطيع الأنشطة المختلفة في الاقتصاد القومي الاستغناء عنه. ويهدف البحث إلى زيادة الوعي في مصر بالأنواع المختلفة من دعم الطاقة وحجمها وتأثيرها وعلاقتها المباشرة بتغير المناخ والتنمية المستدامة. وأمل أن تساعد الدروس والتوصيات الرئيسية في هذا البحث واضعي السياسات المحلية في مصر على تصميم برنامج لإصلاح دعم الطاقة بطريقة سليمة بيئيا واجتماعيا واقتصاديا. وذلك للمساهمة في معالجة مشكلة تغير المناخ من خلال استخدام مواردها بحكمة ووقف الاستثمارات في ممارسات الطاقة التي ثبت أنها تضر بالبيئة والتنمية والمجتمع ككل. وعلى الرغم من أن إزالة الدعم الموجه لبنود الطاقة يعتبر خيارا مربحا على المستوى العالمي، من حيث المنافع البيئية والاقتصادية، إلا أن هذا ليس صحيحا بالنسبة لبعض الدول أو المناطق.

Emissions of greenhouse gases, mainly from fossil fuel consumption, are major causes of climate change. Energy subsidies play an active role in increasing the consumption of this fuel. Therefore, according to a joint study by the OECD and IEA in 2009, G20 leaders committed in the September 2009 to rationalize and phase out over the medium term inefficient fossil fuel subsidies that encourage wasteful consumption. The economic reform programs adopted by Egypt at the beginning of the 1990s and still exist to remedy the structural imbalances in the prices of goods and services to reflect their real, cost by liberalizing these prices, as well as the prices, of production inputs and reducing the subsidies granted to them from the general budget of the state as one of the items affecting the budget, deficit and the associated increase in domestic indebtedness. Therefore, since the beginning of the implementation of these programs, there has been increasing talk of the need to abolish or .limit subsidies in general, and support for energy prices in particular, which has become a heavy burden on the state budget, especially with the rise in oil prices worldwide. The importance of this research is to shed light on the impact of reducing or eliminating energy subsidies at the level of prices in Egypt because of its special importance in determining the standard of living of citizens, especially those with limited income. Different activities in the national economy can dispense with it. The research aims to raise awareness m Egypt, the various types of energy subsidies, size and direct impact and their relationship to climate change and sustainable development. I hope that the main lessons and recommendations of this research will help local policymakers in Egypt design a program to reform energy subsidies in an environmentally, socially and economically sound manner. In order to contribute to tackling the problem of climate change through the wise use of its resources and the cessation of investments in energy, practices that have proven to be detrimental to the environment, development and society as a whole. Although the removal of energy-oriented subsidies is a profitable option at the global level in terms of environmental and economic benefits, this is not true for some countries or regions.

ISSN: 1110-4716