ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المؤثرة في السلوك الشرائي للمستهلك النهائي تجاه المنتجات الصديقة للبيئة : دراسة تطبيقية على المصابيح الموفرة للطاقة في مصر

المصدر: المجلة العلمية للبحوث التجارية
الناشر: جامعة المنوفية - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: علي، علاء الدين عباس (مؤلف)
المجلد/العدد: س5, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 39 - 118
رقم MD: 969783
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

201

حفظ في:
المستخلص: This study is aiming to shed the lights on the importance of green marketing idea, which is previously studied by stream waves of different research in marketing and management field. More specifically, the study is target to analyze factors influenced on consumer buying behavior toward environmentally , friendly products. To achieve this target, the study focused on testing causal relationships between customer’s environmental attitudes, concerns, perceived echo-brand, perceived labeling, perceived echo- advertisement, perceived knowledge and customer demographics (which are, income, education, gender and age) on consumer’s behaviors toward environmentally friendly products. Moreover, the study analyzed the relationship between demographic characteristics and customer attitudes. The significant of this study stems from it is considers one of the rare research tries to apply the concept of green marketing on energy saving lamps in Egypt/Theoretical background of this study includes the concept of green marketing and green customer, environmental behavioral theories and the current situation of producing electricity in Egypt. Based on literature review, the conceptual framework developed. Research population of this study involves all buyers and consumers of energy saving lamps in Egypt. Judgmental sample with 370 of buyers and consumers was withdrawn from consumers of energy saving lamps in Alexandria in Egypt Cronbach alpha and Pearson correlation coefficient were used to investigate reliability and validity of the instrument while simple and multiple regression are used for hypothesis testing. The results revealed that there is a positive significant relationship between attitudes, concerns, knowledge, labeling and advertisements and consumer buying behavior. In addition, there is no significant differences in attitudes due to differences in demographics, finally there are no significant differences in consumer buying behavior (except the age) due to differences in demographics. Based on the results several recommendations were presented to develop and encourage positive consumer behavior toward environmentally friendly products.

هدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على أهمية فكرة التسويق الأخضر والتي تناولتها العديد من البحوث في مجالي التسويق والإدارة. وعلى وجه التحديد فقد هدفت الدراسة إلى تحليل العوامل المؤثرة في السلوك الشرائي للمستهلك النهائي تجاه المنتجات الصديقة للبيئة. ولتحقيق هذا الهدف فقد تناولت الدراسة العلاقة بين كل من الاتجاهات البيئية والاهتمام البيئي والعلامة البيئية المدركة والتعليم البيئي المدرك والإعلانات البيئية المدركة والمعرفة البيئية المدركة والخصائص الديمغرافية للمستهلك النهائي وذلك في إطار تأثيرها على السلوك الشرائي للمستهلك النهائي. كما تناولت الدراسة تحليل العلاقة بين الخصائص الديمغرافية وبين الاتجاهات الشرائية للمستهلك. وتستمد هذه الدراسة أهميتها من أنها من المحاولات البحثية القليلة التي تطبق مفهوم التسويق الأخضر على قطاع مستهلكي المصابيح الموفرة للطاقة في مصر. كما تستمد أهميتها من أنها تتماشي مع المحاولات الحثيثة التي تنتهجها الدولة لترشيد استهلاك الطاقة في مصر. وقد تضمنت الدراسة إطارا مفاهيميا يتضمن مفهوم التسويق والمستهلك الأخضر ونظريات السلوك البيئي والموقف الحالي لإنتاج الطاقة الكهربائية وترشيد استهلاكها في مصر. وبناء على الدراسات السابقة تم تقديم اطارا مفاهيميا يتضمن المتغيرات الأساسية للدراسة. وقد تمثل مجتمع الدراسة في جميع المشترين والمستهلكين للمصابيح الموفرة للطاقة في مصر. وقد تم سحب عينة تحكمية قوامها ٣٧٠ مفردة من مستهلكي المصابيح الكهربائية من مدينة الإسكندرية. وقد تم الاعتماد على أساليب الإحصاء الوصفي ومعامل كرونباخ الفا ومعامل الارتباط لبيرسون وذلك للتحقق من ثبات وصدق أداة القياس. كما تم استخدام اساليب الانحدار البسيط والمتعدد لاختبار فروض الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى وجوب علاقة تأثير معنوية إيجابية لكل من الاتجاهات والاهتمام والمعرفة البيئية والتعليم البيئي والإعلانات البيئية المدركة في السلوك الشرائي نحو المنتجات الصديقة للبيئة. كما كشفت النتائج عدم تأثر الاتجاهات بالاختلافات في الخصائص الديمغرافية وأيضا عدم تأثر السلوك الشرائي (باستثناء العمر) بالاختلافات الديمغرافية. وبناء على النتائج السابقة تم تقديم عددا من التوصيات والتي تضمنت عددا من آليات التنفيذ لتنمية وتدعيم الاتجاهات الإيجابية وتحفيز السلوك الشرائي السلوك نحو المنتجات الصديقة للبيئة.