ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإعتداء الجسدي على الأطفال هل أطباء أسنان المستقبل في دولة الإمارات العربية المتحدة قادرين على تشخيصه؟

العنوان بلغة أخرى: Recognition and reporting of child physical abuse: a survey of dental students in United Arab Emirates
المصدر: مجلة عجمان للدراسات والبحوث
الناشر: جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم
المؤلف الرئيسي: هاشم، رغد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العاني، علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج16, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 1 - 10
رقم MD: 970217
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الهدف من هذه الدراسة هو تقييم مقدرة طلبة كليات طب الأسنان في دولة الإمارات على تشخيص وتحديد حالات الاعتداء الجسدي على الأطفال. المواد والطرق: تم جمع المعلومات عن طريق استبيانات صممت خصيصاً لغرض هذه الدراسة وتم تعبئتها من قبل 578 طالب وطالبة يدرسون طب الأسنان في أربع جامعات مختلفة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ثم تم تحليل البيانات باستخدام التحليل الوصفي للرد على الأسئلة المستخدمة لهذا الغرض. النتائج: أظهرت النتائج أن هناك بعض النقص في معرفة علامات الاعتداء الجسدي والمؤشرات الاجتماعية التي قد تساعد في تحديد مثل هذه الحالات بين جميع المشاركين. وأكد 80% من المشاركين أن لطبيب الأسنان التزام قانوني حول الإبلاغ عن حالات الاعتداء الجسدي في حال لو لوحظت آثارها على أحد الأطفال الذين يقوم بعلاجهم، بالإضافة إلى أن 94.3% من المشاركين كانوا مدركين بأن عليهم التزام أخلاقي مهني حول الإبلاغ عن حالات الاعتداء الجسدي على الأطفال. الاستنتاجات: كشفت نتائج الدراسة الحالية أن طلاب كليات طب الأسنان لم يكونوا مستعدين بما فيه الكفاية لمعرفة ما الذي يجب أن يؤخذ بنظر الاعتبار عند الاشتباه بحالات الاعتداء الجسدي على الأطفال وما الذي يتوجب عليهم أن يقوموا به لمواجهة هذه المشكلة من الناحية المهنية. وأكدوا بأن لديهم الرغبة في تلقي المحاضرات أو ورش العمل التي تهدف إلى رفع مستوى قدرتهم على القيام بتشخيص مثل هذه الحالات. ولتوفير رعاية أفضل لضحايا العنف المنزلي، ينبغي أن يتم التركيز على تعزيز معرفة أطباء أسنان المستقبل ليتمكنوا من المساهمة بالارتقاء بصحة المجتمع الإماراتي.

Purpose: the aim of this study was to investigate dental students' educational experience, attitudes and knowledge with regard to child physical abuse in all dental schools in United Arab Emirates. Material and methods: The data were collected by self-administered structured questionnaire completed by 578 under graduate dental students in four (all) dental schools in United Arab Emirates. Data analyzed using descriptive analyses for responses to each question. Results: The results indicated that there is lack of knowledge of reporting procedure, signs of physical abuse and social indicators among all respondents. Most students indicated that their dental school was the main source of information on this topic. Conclusions: the finding of the current study revealed that dental students were not sufficiently prepared to know what to look for when they suspect child abuse and what to actually do when they encounter this problem in a professional setting. To provide better care for these young domestic violence victims, dental schools’ curriculum modifications should focus on providing students with concrete educational experiences regarding child abuse cases.