ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى انتشار مؤشرات الأمراض والاضطرابات النفسية لدى الضحايا الصامتة المهجرون قسريا أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Prevalence of Indicators of Psychological and Mental Disorders Among Silent Victims: Forcedly Displaced
المصدر: مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد
المؤلف الرئيسي: فريح، فؤاد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع227
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 75 - 98
DOI: 10.36473/ujhss.v227i3.774
ISSN: 0552-265X
رقم MD: 970647
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مؤشرات الأمراض | الاضطرابات | النازحين | Indicators of Mental | Disorders | Displaced
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن التصدي لموضوع الاضطرابات والأمراض النفسية بين النساء والأطفال الذي نزحوا قسرا من مناطقهم فيه جانب كبير من الأهمية، لذا فقد حاولت البحوث النفسية والطب نفسية تقصي الآثار التي قد تخلفها تلك التجربة القاسية سواء كان ذلك من الناحية النفسية أو الاجتماعية بل وحتى قضايا تخص التكيف والأمراض النفسية والعقلية التي قد تصيب البعض منهم بسبب هجرة المكان الأصلي للعيش والنزوح على أماكن أخرى، إلا أن أيا من هذه الدراسات لم تتناول بشكل مباشر موضوع وعينة البحث الحالي. لذا فهناك ندرة واضحة في عدد الدراسات التي تستكشف هذا الموضوع وخاصة لدى النساء والأطفال. هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على نسب انتشار الخبرات الصدمية ومؤشرات الأمراض والاضطرابات النفسة لدى النساء والأطفال النازحين ومن ثم علاقتها ببعض المتغيرات (مدة الإقامة في المخيم). تكون مجتمع الدراسة من العوائل التي تسكن في 4 مخيمات للنازحين في محافظة الأنبار. تم اختيار عينة البحث البالغة (195) امرأة و(225) طفلا بالطريقة العشوائية البسيطة. بعد تحليل جميع البيانات إحصائيا أشارت النتائج إلى أن (81.5 %) من النساء و(76.4 %) من الأطفال قد تعرضوا إلى خبرات صادمة جراء النزوح. كما أوضحت النتائج أن جميع مؤشرات الأمراض والاضطرابات النفسية تنتشر بنسب عالية لدى النساء والأطفال إلا أنها تختلف في درجة شدتها حيث سجل مؤشر الشعور بالحزن المستمر، اليأس، والإحساس بالعجز أعلى نسبة انتشار (95.4 %) لدى النساء، تلاه مؤشر الشعور بالإحباط الاكتئاب (90.8 %)، ثم مؤشر العصبية والتوتر الدائم وعدم الشعور بالراحة (87.7 %)، بينما سجل مؤشر الانسحاب والانطواء (84.4 %) أعلى نسبة انتشار لدى الأطفال، تلاه مؤشر الخوف المبالغ فيه (81.8 %). كما بينت النتائج إلى أن هناك علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين مدى انتشار مؤشرات الأمراض والاضطرابات النفسية ومدة البقاء في المخيم لعينتي النساء والأطفال على حد سواء. أخيرا لم تتمكن الدراسة الحالية من إثبات وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مؤشرات الاضطرابات والأمراض النفسية لدى الأطفال النازحين يمكن أن تعزى إلى متغير الجنس.

It is very important to investigate the psychological and mental disorders among women and children who displaced forcedly their houses. For this reason, so many scientific studies tried to investigate the impact of such tough experience from so many aspects (psychological, social, adaptation, mental and psychological disorders) that these people might face when they leave their origin homes. However, we know of no study looking at psychological and mental disorders following displacement among women and children who live in camps in Anbar prevalence. This study aimed to address this gap in the literature by exploring the prevalence of traumatic events, indicators of psychological and mental disorders among women and children and their relationships with some variables (duration of stay in the camp). A total of (195) women and (225) child who live in 4 camps were recruited for this study. After analyzing the data, the results showed that (81.5%) of women and (76.4%) of children were exposed to atraumatic events. The results also showed that all the indicators of psychological and mental disorders distributed among children and women. It was found the indicator of feeling continuous sadness, despair, felling helplessness was the highest among women (95.4%), followed by feeling frustrated and depressed (90.8%), and nervousness (87.7%). For children, the indicator of withdrawing and introversion was the highest (81.8%), followed by the indicator of exaggerated fear (81.8%). The results also suggested that there is a significant relationship between prevalence of psychological and mental disorders and duration of staying in the camp for women and children alike. Finally, the study could not find a significant relationship between the psychological and mental disorders according to gender variable.

ISSN: 0552-265X