ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المؤثرة في النية السلوكية لدى طلبة الدكتوراة بجامعة السلطان قابوس نحو استخدام الكتب الإلكترونية على الأجهزة الذكية باعتماد النظرية الموحدة لتقبل التكنولوجيا واستخدامها (UTAUT)

العنوان بلغة أخرى: The Factors Affecting the Behavioral Intention of SQU Ph.d Students to use E-Books on Smart Devices Based on Unified Theory of Acceptance and Use of Technology UTAUT
المؤلف الرئيسي: الهاشمية، دلال بنت مبارك بن سعيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الصقري، محمد بن ناصر بن علي (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2017
موقع: مسقط
الصفحات: 1 - 116
رقم MD: 970719
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة السلطان قابوس
الكلية: كلية الاداب والعلوم الاجتماعية
الدولة: عمان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

645

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف إلى العوامل المؤثرة في النية السلوكية لدى طلبة الدكتوراه بجامعة السلطان قابوس نحو استخدام الكتب الإلكترونية على الأجهزة الذكية باعتماد النظرية الموحدة لتقبل التكنولوجيا واستخدامها (UTAUT). ركزت الدراسة على المتغيرات الآتية: الأداء المتوقع، الجهد المتوقع، التأثير الاجتماعي، التسهيلات المتاحة، الحوافز، السعر، العادة والكفاءة الذاتية، إضافة إلى الخصائص الديموغرافية (النوع، العمر). اعتمدت الدراسة على المنهج الكمي، وتم استخدام الاستبانة أداة لجمع البيانات. تألف مجتمع الدراسة من طلبة جامعة السلطان قابوس الملتحقين ببرنامج الدكتوراه من جميع الكليات بالجامعة خلال العام الأكاديمي 2016- 2017، إذ بلغ عندهم (162) وتم استرجاع منهم ما يقارب (118) استبانة أي ما نسبته 72.8%. اعتمدت الباحثة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS لتحليل البيانات. كشفت نتائج الدراسة الحالية عن وجود علاقة ارتباط إيجابية ودالة إحصائيا بين الأداء المتوقع، الجهد المتوقع، التأثير الاجتماعي، التسهيلات المتاحة، الحوافز، السعر، العادة والكفاءة الذاتية وبين النية السلوكية لدى طلبة الدكتوراه بجامعة السلطان قابوس نحو استخدام الكتب الإلكترونية على الأجهزة الذكية، كما أشارت الدراسة الحالية بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في تقديرات أفراد عينة الدراسة حول مستوى النية السلوكية لدى طلبة الدكتوراه بجامعة السلطان قابوس نحو استخدام الكتب الإلكترونية على الأجهزة الذكية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، العمر. خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها الحرص على التخطيط المناسب لرسم السياسات من أجل التوجه نحو التعلم الإلكتروني وإثراء العملية التعليمية بتوظيف تطبيقات الأجهزة الذكية لاستخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي، تنمية المصادر الإلكترونية والتزويد بالكتب الإلكترونية التي تتناسب واحتياجات الطلبة بالوقت المناسب واللغة المناسبة، تطوير البنية التحتية اللازمة، تقديم خدمات الإنترنت بسرعة وجودة، وبأسعار مناسبة.

عناصر مشابهة