ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Impact of Social Media Use on Identity: A Case Study

العنوان بلغة أخرى: تأثير إستخدام شبكات التواصل الإجتماعي على الهوية : دراسة حالة
المصدر: مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
الناشر: الجمعية المصرية للعلاقات العامة
المؤلف الرئيسي: خليل، أحمد خميس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السنوسي، ثريا (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع23
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 24 - 42
ISSN: 2314-8721
رقم MD: 970864
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإستخدامات | شبكات التواصل الإجتماعي | الهوية | الشباب العراقي | التأثير | Social Media | Uses | Impact | identity | youth | Iraqi youth
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

135

حفظ في:
المستخلص: تقيم هذه الدراسة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من قبل الشباب العراقي وتأثيرها على هويتهم. وقد تضمن البحث في جزئه الأول دراسة استقصائية كمية من خلال توزيع ٤٠٠ استبانة على عينة من الطلاب المسجلين في أربع جامعات عراقية لاستكشاف خصائص استخدام وسائل التواصل الاجتماعي عندهم ومستوياته. كما ضم الجزء الثاني دراسة نوعية تستند إلى مقابلات شبه مباشرة مع عينة من الكليات العراقية، لتحديد التأثير الذي يمكن أن تحدثه وسائل التواصل الاجتماعي على هوية العينة. وقد أظهرت النتائج أن العينة تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي على نطاق واسع. كما تعتبر هذه الوسائل حسب عينة الطلبة العراقيين وسيلة رئيسية للتزود بالأخبار وكذلك للترفيه والتسلية. وحسب نتائج مقابلات العينة، ينظر أعضاء الهيئات التدريسية في جامعات العينة إلى وسائل التواصل الاجتماعي على أنها تهديد للهويه الأصلية. ويكمن الخطر حسب تصريحاتهم، في بعد الشباب العراقي المستخدم للشبكات الاجتماعية بصفة منتظمة ومكثفة عن القيم الاجتماعية والبيئية الأولية. كما استحضرت العينة الاغتراب النفسي والأفكار المدمرة مثل التمييز والكراهية والتعصب كنتاج مهدد للهويه الوطنية. وللتغلب على الجوانب السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي حول الهوية الأصلية للعينة، اقترح المشاركون في المقابلات عددا من الحلول مثل قيام الطبقة العراقية المثقفة بمهمة توعوية على مواقع التواصل الاجتماعي ترمي إلى ترشيد استخدام الشبكات الاجتماعية، فضلا عن تطوير عدد من الآليات لتعزيز استخدام اللغة العربية.

This study assesses the use of social networking sites by Iraqi youth and its impact on their identity. A quantitative approach was employed first, using a survey questions distributed to a sample of students registered in four Iraqi universities to explore the social media uses depth and characteristics. Then, a qualitative study based on semi-structured interviews with a sample of Iraqi faculties, was able to determine the impact that could social media have on the sample’ identity. Results showed that social media have been used extensively, mainly the Facebook, what’s App. and Twitter. The mentioned social networks have served as a vehicle of news and entertainment. Faculties perceived social media as a threat to the original identity. The danger lies in their distance from the initial social and religious values. The sample evocated also psychological alienation as well as destructive ideas such as discrimination, hatred and intolerance. To overcome the negative aspects of social media on the sample’s original identity, the respondents proposed several solutions such as enhancing the intelligentsia to raise the awareness of misuse of social networks and develop a number of mechanisms to enhance the use of the Arabic language.

ISSN: 2314-8721

عناصر مشابهة