ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رضا اللاجئين السوريين عن الخدمات المقدمة لهم في مخيم الزعتري الأردني

العنوان بلغة أخرى: Satisfaction of the Syrian Refugees with the Services Provided to them in the Jordanian Za'tari Camp
المصدر: المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: منسي، أحمد صابر حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محافظة، محمد عبدالكريم علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 63 - 83
DOI: 10.35516/0211-012-001-005
ISSN: 2071-9728
رقم MD: 971033
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
رضا اللاجئين السوريين | الخدمات المقدمة | المنظمات الدولية | مخيم الزعتري | Syrian Refugee Satisfaction | Provided Services | International Organizations | Zaatari Camp
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى رضا اللاجئين السوريين عن الخدمات المقدمة لهم في مخيم الزعتري الأردني التي تقدمها المنظمات الدولية، معتمدين في إنجاز ذلك على استطلاع رأي متلقي الخدمة- أي اللاجئين- داخل المخيم، حيث تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وقد أجريت الدراسة على عينة عشوائية طبقية، حيث تم توزيع 420 استبانة على لاجئين من مختلف قطاعات المخيم، واسترداد 373 استبانة أي ما نسبته 89%، واستخدم الإحصاء الوصفي واختبارات t-test وتحليل التباين الأحادي "اختبار ANOVA" لاختبار العلاقة بين المتغيرات المستقلة والتابعة. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها: أن مستوى رضا اللاجئين السوريين عن الخدمات المقدمة لهم متوسط، وعلى الرغم من ذلك يفضل معظم اللاجئين السوريين الإقامة في المخيم على الإقامة خارجه. كما توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى رضا اللاجئين عن الخدمات في المخيم تعزى لمتغيرات: النوع الاجتماعي، أو فترة الإقامة في المخيم، أو المستوى التعليمي، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى رضا اللاجئين عن المخيم تعزى لمتغير: الفئة العمرية. كما أظهرت الدراسة أن أهم ثلاثة تحديات يواجهها اللاجئون في المخيم هي: "طول مدة انتظار سيارة الإسعاف"، وعدم ملاءمة المأوى للظروف الجوية"، و "ارتفاع الأسعار في المراكز التجارية المتاحة".

This study aimed to identify the extent of the Syrian refugees' satisfaction inside the Zaatari camp for services provided by international organizations. A descriptive analytical methodology was used where questionnaire was specially designed to collect data. Stratified random sample was distributed to 420 identification and recovery of 373 representing 89% in the various sectors of the camp. In addition to this the T-test, and one-way analysis of variance - ANOVA Test- was used to examine the relations between independent and dependent variables. The study came up with several results; most notably that the level of satisfaction of Syrian refugees with the services provided to them is moderate, although most Syrian refugees prefer to be Residing inside the camp. The study found that there are no statistically significant differences in the level of satisfaction of refugees for services in the camp due to the following variables: The social type, the period of stay in the camp, or the educational level, while differences of a statistically significant degree in the level of satisfaction of refugees in the camp were due to one variable i.e. age group. The study also showed that the three most important challenges faced by refugees inside the camp were: "delays of ambulance", "the shelter is unsuitable under weather conditions", and "the high prices of goods in available commercials centers".

ISSN: 2071-9728