ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة قياسية لتقدير أثر قطاع السياحة في تنمية المناطق الفقيرة في مصر

العنوان المترجم: An Econometric Study for The Estimation of The Effect of The Tourism Sector on The Development of Poor Areas in Egypt
المصدر: المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية التجارة بالاسماعيلية
المؤلف الرئيسي: غنام، نها محمد أحمد محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Ghannam, Noha Mohammed Ahmed Mohammed
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 234 - 257
DOI: 10.21608/JCES.2019.50414
ISSN: 2090-3782
رقم MD: 971831
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

56

حفظ في:
المستخلص: تعد مشكلة الفقر من أهم المشكلات التي يعاني منها الاقتصاد المصري، ويعتبر قطاع السياحة في مصر من أهم القطاعات التي يمكنها تخفيض معدلات الفقر، لذا تهدف الدراسة إلى عرض وتحليل مشكلة الفقر في مصر، ودراسة وتحليل قطاع السياحة في مصر وتوضيح أثره في خفض معدلات الفقر في مصر بصفة عامة ومنطقة نزلة السمان بصفة خاصة. أظهرت نتائج الدراسة أن قطاع السياحة من القطاعات الاقتصادية الهامة التي يمكنها التأثير على مستويات الدخول ومن ثم مستويات المعيشة بمنطقة نزلة السمان، كما أظهرت النتائج أن 68.82% من التغير في نسبة الفقر في مصر يرجع إلى التغير في كل من الإيرادات السياحية والعمالة والاستثمارات السياحية، وأن النسبة المتبقية 31.18% ترجع إلى متغيرات أخرى لم يتضمنها نموذج الدراسة. أوصت الدراسة بضرورة العمل على الترويج للسياحة المصرية وتعزيز مشاركة الفقراء في المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر المرتبطة بقطاع السياحة، وتحسين مهارات سكان المنطق الفقيرة من خلال التعليم والتدريب.

The problem of poverty is one of the most important problems of the Egyptian economy, Tourism sector is consider one of the most important sectors that can assist to reduce poverty in Egypt, the aim of the study is how to analyze the problem of poverty and analyze of the tourism sector in Egypt and clarify its impact in reducing poverty in Egypt. The results of the study showed that the tourism sector is one of the important economic sectors that can affect the income levels and the living standards in Nazlat Al Samman. The results showed that 68.82% of the change in the poverty rate in Egypt is due to the change in tourism revenues, employment and tourism investments. The remaining 31.18% is due to other variables not included in the study model. The study recommended the promotion of Egyptian tourism and the promotion of the participation of the poor in small and micro-enterprises related to the tourism sector, and improving the skills of the poor population through education and training.

ISSN: 2090-3782