ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاشتراك ودوره في ترتيب مداخل القاموس

العنوان بلغة أخرى: The Subscription and its Role in the Order of the Dictionary Entries
المصدر: مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف
المؤلف الرئيسي: شندول، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 34 - 42
DOI: 10.33858/0500-011-002-004
ISSN: 2437-0320
رقم MD: 972445
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإشتراك | القاموس اللغوي | المدخل القاموسي | الدلالة | المفردات | Sign | Language dictionary | Lexical input | Semantics | Vocabulary
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: بحث عالجنا فيه قضية ترتيب المشترك في القاموس اللغوي العام باعتبار المشترك مدخلا قاموسيا يطرح قضية تعدد المعنى في الكلمة الواحدة. فانطلقنا من تحديد الدلالة الاصطلاحية لمصطلح "اشتراك" بهدف التمييز بين أنواعه التي منها الاشتراك اللفظي، والاشتراك الدلالي، والاشتراك السمي، ذلك أن المداخل المتعلمة بالاشتراك التي نجدها في القواميس اللغوية العامة تكشف عن عدم تمييز بين هذه الأنواع وتخضع لمنهج موروث خلفا عن سلف قائم على الوصف المتسم بالشمول وعدم النظامية في التعامل مع المداخل القاموسية التي تتعدد معانيها. فقدمنا وجهة نظر لتجاوز هذه الهنة أقمناها على تصور قواعد رياضية تولد المشترك توليدا آليا وتضع مداخله القاموسية بطريقة منظمة. وتنبني القواعد التي اقترحناها على الأصول الحرفية للجذر وعلى دلالته العامة الأصلية ومدى انتشار هذه الدلالة في ما يتولد من الجذوع. فكلما جسدت الدلالة العامة نقطة تقاطع بين الجذع وسائر ما يتفرع عنه كان الاشتراك دلاليا، وحينها تنتظم المفردات على مستوى محور الاستبدال انتظاما عموديا في القاموس تبعا لتسلسل مقولي يحدده صاحب القاموس تكون به جميع المشتقات في علاقة ترابط عضوي. وإذا كان الجذع أحادي الدلالة ولا يتقاطع إلا جزئيا مع جذوع أخرى لها أصول حرفية مماثلة دون أن تكون من نفس الأصل الاشتقاقي أو من نفس الانتماء المقولي فالاشتراك لفظي. ويندرج اقتراحنا في إطار إثراء مناهج الوضع القاموسي اعتقادا منا أن اقتراحنا هذا هو آلية تخترق النظرة التقليدية الشمولية وتقلص من فوضى ترتيب المداخل القاموسية.

It is a research in which we have treated the question of the disposition of polysemy in the general linguistic dictionary considering it as a dictionary entry raising the question of the multiple meaning in a word. We have begun to define the conventional meaning of the term "polysemy" in order to distinguish its types. The lexical entries for polysemy found in the general language dictionaries reveal no distinction between its types and are subject to a legacy approach and also to a very general and irregular description. We presented a view to overcome this lapses, which we built on the design of mathematical rules that automatically generate polysemy and provide the entries that concern it in the dictionary in an organized manner. The rules we have proposed are based on the general meaning of the root word and the extent to which it means the origin of the common sense of all derivatives. The general meaning is the point of intersection between the trunk and all its derivatives. If the lexical entries at the substitution axis are arranged vertically in the dictionary and subjected to a binding relation, we say a polysemy. If an entry only partially interacts with others having similar bases without being of the same derivational origin or of the same affiliation, we says a homonymy. Our proposal is part of the enrichment of linguistic corpus processing methods, believing that our proposal is a mechanism that improves the traditional vesion and regularizes the bad order of lexical entries in the dictionary.

ISSN: 2437-0320