ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المركز القانوني للمرأة الجزائرية في الدستور والاتفاقات الدولية ومبادئ الشريعة الإسلامية

العنوان بلغة أخرى: The Legal Status of Algerian Women in the Constitution, International Conventions and Islamic Law
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والقانونية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: براف، دليلة محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: دغبار، رضا عبدالحميد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: يونيو
الصفحات: 330 - 353
ISSN: 1996-2320
رقم MD: 973049
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المركز القانوني للمرأة | مكانة المعاهدات في النظام القانوني الداخلي | مركز المرأة في الدستور | The Legal Status of The Women | Position of Treaties in the National Legal System | The Status of Women in the Constitution
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعتبر المركز القانوني للمرأة عمومًا من بين مجالات البحث التي تحظي باهتمام ليس فقط المتخصصين في العلوم القانونية أو الشريعة الإسلامية، بل باهتمام المتخصصين في مختلف العلوم الاجتماعية. بيد أن ما يدلى به المتخصصون في القانون والشريعة الإسلامية في هذا المجال؛ أكثر أهمية وتأثيرًا لارتباطه المباشر بالنصوص القانونية الوضعية أو السماوية المحددة لمركز المرأة، الأمر الذي ينمي عن الأهمية القصوى لموضوع هذه الدراسة. ولعل هذه الأهمية تزداد وضوحًا بالنظر إلى أن الدراسة لم تتناول المسائل الواضحة في المركز القانوني للمرأة الجزائرية على اعتبار أنها لا تثير من حيث المبدأ أية إشكالات تستحق الدراسة مثل مركز المرأة في التشريع أو في ظل باقي المصادر الرسمية للقانون الجزائري. بل على النقيض من ذلك؛ تمحورت الدراسة حول مركز المرأة الجزائرية في ظل المعاهدات الدولية ومبادئ الشريعة الإسلامية، وكلاهما يثير عددا كبيرا من الإشكالات التي تستوجب التصدي لها، ناهيك عن أنها أول دراسة خصصت للموضوع بالجمع والمنع بين مبادئ الشريعة الإسلامية والاتفاقات الدولية.

The legal status of women in general is among the research areas that are of interest not only to specialists in legal sciences or Islamic law, but also to other specialists in social sciences. However, what is said by specialists in civil law and Islamic law in this area is more important and has a greater impact because of its direct relation to the legal texts or divine texts determining the status of Women, which reflects the paramount importance of the subject of this study. What adds importance to this study is the fact it does not address unproblematic issues related to the legal status of the Algerian women, such as the status of women in legislation or in other official sources of Algerian law. On the contrary, the study focuses on the status of Algerian women under international treaties and according to the principles of Islamic law; both of which raise a large number of problematics that require solutions. This is added to the fact that it is the first study of the subject that involves the conjunction and disjunction of Islamic principles and international conventions.

ISSN: 1996-2320