ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأنماط السائدة للحكم الذاتي لتفكير الأطفال في الصف السادس الأساسي وعلاقتها ببعض المتغيرات

العنوان المترجم: The Prevailing Patterns of Autonomy for Children's Thought in The Basic Sixth Grade and Their Relationship to Some Variables
المصدر: مجلة الطفولة والتربية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية رياض الأطفال
المؤلف الرئيسي: أبو زيد، نيفين محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Abo Ziad, Neiveen Mohammad
مؤلفين آخرين: عميرة، سهى مصطفى عطا الله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع24
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 415 - 461
DOI: 10.12816/FTHJ.2015.224307
ISSN: 2090-3847
رقم MD: 974693
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحكم الذاتى | تفكير الأطفال | Self Government | Children’s Thinking
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: هدف هذا البحث إلى التعرف على الأساليب السائدة للحكم الذاتي في التفكير لدى أطفال الصف السادس في المدارس الحكومية في مديرية عمان الثالثة، في ضوء متغيرات الجنس والترتيب الولادي. واشتملت عينة البحث على (٣٠٠) طالب وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من طلبة الصف السادس. ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بتطوير أدوات البحث وهي مقياس تحديد النمط السائد للحكم الذاتي في تفكير الأطفال (أسلوب التفكير) استنادا لمقياس (ستيرنبرغ وويجنر). وقد أظهرت نتائج البحث أن أنماط الحكم الذاتي (أساليب التفكير) جاءت كما يلي: المجال "التنفيذي" في المرتبة الأولى، تلاه في المرتبة الثانية المجال "الخارجي، وجاء في المرتبة الثالثة المجال "التقليدي" بينما جاء المجال "الملكي" في المرتبة الأخيرة. وأظهرت النتائج وجود علاقة دالة إحصائيا بين الجنس وبين المجالات التشريعية والهرمية والأقلية والعالمية أو الشمولية والداخلية لصالح الإناث، بينما لم تظهر فروق في باقي المجالات. وكشفت النتائج عن علاقة إيجابية دالة إحصائيا بين الترتيب الولادي وبين المجالات التشريعية والهرمية والخارجية والتقليدية، ووجود علاقة سلبية إحصائيا بين الترتيب الولادي وبين المجال العالمي أو الشمولي. بينما لم يظهر فروق في باقي المجالات. ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين الترتيب الولادي الأخير من جهة وبين كل من الترتيب الولادي الأول والأوسط من جهة أخرى، وجاءت الفروق لصالح الترتيب الولادي الأخير في المجالين التشريعي والتقليدي. كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية لصالح كل من الترتيب الولادي الأول والأخير في المجال التنفيذي، ولصالح الترتيب الولادي الأخير في المجال الهرمي، المجال الفوضوي والمجال الخارجي. وجاءت الفروق لصالح الترتيب الولادي الأول في المجال العالمي أو الشمولي. وتوصي الباحثة بالكشف عن أساليب التفكير لدى الطلبة، مما يؤثر في تنمية قدرات الطلبة الفكرية، كما وتوصي بضرورة الاهتمام بملاحظات الطلبة التي تحفز إليهم روح العطاء والإبداع في التعامل مع الأمور.

The purpose of this study is to know the prevailing patterns of self-governing of children’s thinking in sixth grade in public schools in Amman the 3rd Directorate off Education in light of the variables of gender and birth order. The sample of the study consisted of (300) male and female students who were chosen randomly from the sixth grade, and to achieve the purpose of the study the researcher has developed the instrument of the study, which is the self-government determination standard for children’s thinking leaning on (Sternburg winges). Results of the study showed the following: “executive” domain in the first place. Followed by the second domain “outside” and came in third place the ”traditional” domain while the ”Royal” domain came last. There were positive statistically significant relationship between gender and between the legislative, hierarchical, minority, international and internal domains in favor of females. There were a negative statistically significant relationship between birth rank and holistic and totalitarian, while it did not show differences in other areas. The presence of positive statistically significant differences between the latest birth from one hand and between each of the first and middle birth rank on the other hand, the differences were in favor of the latest birth order in the legislative and traditional domains. The presence of statistically significant differences in favor of each of first and last birth order in the executive domain, and in favor of the last birth order in hierarchy domain, chaotic and outer sphere domains. Also there were differences in favor of the first birth order of global or holistic domains. The researcher recommends the exposure of thinking styles that effect the students thinking abilities. Also recommends the importance of the interest toward the students notings that stimulate their tender and creativity in dealing with different situations.

ISSN: 2090-3847