ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القوى السلطوية الإقليمية واحتواء التحول الديمقراطي: حالتا السعودية وروسيا

العنوان بلغة أخرى: Authoritarian Regional Powers and Containing Democratic Transition: Saudi Arabia and Russia
المصدر: مجلة سياسات عربية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: فكري، مروة (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Fekry, Marwa
المجلد/العدد: ع36
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يناير
الصفحات: 27 - 45
ISSN: 2307-1583
رقم MD: 975214
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السلطوية الإقليمية | التحول الديمقراطي | روسيا | السعودية | Regional Authoritarianism | Democratization | Russia | Saudi Arabia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The study examines the influence of authoritarian regional powers on the democratization process in the near abroad countries by focusing on Russia and Saudi Arabia as case studies. It seeks to highlight how their "perception of threat" of democratization or regime change in neighboring countries influences the nature and type of strategies and policies employed to deal with such a challenge. The study illustrates how the two regional actors engage in two parallel games related to regime survival and geopolitical interests. It concludes that the effectiveness of external authoritarian support is a function of the degree of this support which, in turn, depends on the level of threat perception. These interactions take place within a specific domestic setting and are being influenced by the degree of external promotion of democracy.

تتناول الدراسة تأثير الدول الإقليمية السلطوية في عملية التحول الديمقراطي في دول الجوار القريب بالتركيز على حالتي روسيا والمملكة العربية السعودية. وتسعى -من خلال الجمع بين نظرية المباريات المتداخلة وأفكار البنائية عن التصورات الحاكمة للفواعل -لإبراز تصور روسيا والسعودية لـ"التهديد" المرتبط بالتحول الديمقراطي أو تغير النظام في جوارهما القريب عموما، وأثر ذلك في طبيعة الاستراتيجيات والسياسات التي صيغت للتعامل مع مثل هذا التحدي. توضح الدراسة انخراط الفواعل الخارجية -روسيا والسعودية في هذه الحالة -في مباراتين أساسيتين: ترتبط الأولى ببقاء النظام، وتتمثل الثانية في تأمين مصالحها الإقليمية الجيوسياسية. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة تصور التهديد تؤثر في درجة الدعم السلطوي الخارجي، والتي تؤثر بدورها في فاعلية الأخير بعد تفاعلها مع الظروف الداخلية، ودرجة الدعم الديمقراطي الخارجي.

ISSN: 2307-1583