ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم مسار الانفتاح التجاري في الجزائر خلال الفترة 1990 - 2016

العنوان بلغة أخرى: Evaluation of The Path of Openness in Algeria in the Period 1990 - 2016
المصدر: مجلة دفاتر اقتصادية
الناشر: جامعة عاشور زيان الجلفة - كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: بوزيد، السايح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بلخير، فاطمة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 177 - 192
DOI: 10.36530/1661-010-002-012
ISSN: 2170-1040
رقم MD: 975333
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
انفتاح تجاري | تحرير تجاري | تجارة خارجية | إصلاحات اقتصادية | Openness | Liberal Trade | Foreign Trade | Economic Reforms
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: No one denies the fact that Algeria has abandoned communism and adopted the policy of liberalization and openness since the beginning of the last decade of the last century till nowadays. Algeria has embraced a sum of measures attempting to build a real base for this liberalization through the creation of a legislative and institutional framework, in addition to foreign relations which are mainly represented in bilateral and multilateral agreements and deals. The most important one is its trial to join the international organization of trade. To reach the above mentioned reason, Algeria has tried to liberalize its foreign trade by the available means. This is evident through the development of the economic index of openness which is achieving high rates since the 1990’s, recording its significant link with fluctuations in oil prices and as well as its exports. This leads to its economic dependency.

لا يختلف اثنان أن الجزائر تخلت عن الاشتراكية وتبنت سياسة التحرير والانفتاح منذ بداية العقد الأخير من القرن الماضي وإلى يومنا هذا، عن طريق جملة من الإجراءات حاولت من خلالها بناء قاعدة حقيقية لهذا التحرير بخلق الإطار التشريعي والمؤسساتي، ناهيك عن العلاقات الخارجية والمتمثلة أساسا في الاتفاقيات الثنائية ومتعددة الأطراف، لعل من أهمها على الإطلاق محاولة الانضمام إلى المنظمة العالمية للتجارة. من أجل هذا حاولت الجزائر تحرير تجارتها الخارجية بكل الوسائل المتاحة، وهو الأمر الذي يتضح جليا من خلال تطور مؤشر الانفتاح الاقتصادي الذي يحقق معدلات متزايدة بشكل عام منذ بداية التسعينات، مع تسجيل ارتباطه بشكل كبير لتقلبات أسعار النفط شأنه في ذلك شأن صادراتها. هذه الورقة البحثية سوف تتمحور حول الإشكالية الرئيسية التالية: هل نجحت الجزائر في سياسة الانفتاح التي تبنتها منذ 1990 إلى اليوم؟ ما هي أهم الإجراءات التي اعتمدتها من أجل التحرير الاقتصادي والتجاري؟ ولهذا من الضروري تقييم مسار التحرر التجاري ومحاولة تدارك الأخطاء ومعالجة الاختلالات وبالتالي زيادة الاندماج والانفتاح على العام الخارجي بدلا من التبعية الاقتصادية.

ISSN: 2170-1040