ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الجامعة في بناء القيم وسلوكيات الطلبة للحفاظ على السلم والأمن المجتمعي

العنوان بلغة أخرى: The Role of the University in Building the Values and Behavior of Students to Maintain Communal Peace and Security
المصدر: مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الانبار - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الجاسم، عبدالعزيز خضر عباس (مؤلف)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: تشرين الأول
الصفحات: 301 - 318
ISSN: 1995-8463
رقم MD: 975580
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
طلبة الجامعة | القيم | السلم | الأمن | المجتمع
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

217

حفظ في:
المستخلص: The system of values within the university center is one of the basic pillars of the preservation of the social fabric inside and outside the university from cracking and deviation from the right track and should be taken care of by the researchers and those responsible to reach the desired goals of those values. The research dealt with the university policy in building values and behaviors of students towards the best. The problem of research was: How can the university help students develop values towards positive change? In order to maintain peace and social security? Through research, we present a matrix project of values for community peace and security. Anbar University is the pioneer in the application in this field and then disseminates this experience to other universities. The research was divided into three main sections: The First Topic: addressing the general description of some definitions, including values and what are the most important values for students in addition to the behaviors practiced by the students and the definition of the University Citizen. The Second Part: is the role of the university in promoting positive values, focusing on Anbar University and answering the question presented above. This part is also addressing the most important problems facing the university in order to preserve the Value System from collapse and the impact of globalization on the values and changes that have taken place in society. The Third Part: focuses on the recommendations and the initiative of the matrix (The Values for Peace and Community Security), which the university must take in consideration and take the lead to activate it at the level of university students. The project can be adopted by The Strategic Studies Center of the Anbar University. And when success is achieved it could be adopted by other universities to achieve community peace and security.

تعتبر منظومة القيم داخل الوسط الجامعي من المرتكزات الأساسية للحفاظ على النسيج الاجتماعي داخل وخارج الجامعة من التصدع والانحراف عن المسار الصحيح وينبغي الاهتمام بها من قبل الباحثين والقائمين عليها للوصول إلى الغايات المرجوة من تلك القيم، وتناولت في هذا البحث دور الجامعة في بناء وتعزيز القيم وسلوكيات الطلبة نحو الأفضل، ومن أهم أسباب اختيار هذا الموضوع هي التحولات التي طرأت على المجتمع والمخاطر والتهديدات الخارجية للوسط الجامعي، إضافة إلى ثقافة التغير ومحدداته الاجتماعية، ويمكن أن تكون سائدة ضمن سلوكيات الطلبة، والخوف أن تكون قيم التغير السلبي ذات معاني سامية بنظر الطلبة. أما القيم ذات المعاني السامية لا يمكن الاعتراض عليها لأنها تصب في مصلحة المجتمع الجامعي وجزء مهم بل صمام أمان ويمكن تدعيمها من خلال القيادة الجامعية للحفاظ على السلم والأمن المجتمعي. وتمثلت مشكلة البحث كيف يمكن للجامعة أن تساعد الطلبة في تنمية القيم نحو التغيير الإيجابي؟ للحفاظ على السلم والأمن المجتمعي؟ وتكلمنا عن أهم القيم الإيجابية داخل الوسط الجامعي وكيفية استخدام أساليب التعزيز لها من قبل الجامعة والحفاظ على السلم والأمن المجتمعي وكيفية تدعيمها من خلال تقديم البرامج الجامعية، وتناول البحث بعض الظواهر السلبية في الوسط الجامعي وإيجاد الحلول التي يمكن تطبيقها، وخرج البحث بتوصيات يمكن أن تكون جديرة بالاهتمام والعمل على تعزيزها وبناء قدرات الطالب الجامعي نحو بيئة آمنة، ومواكبة التطور الحاصل في مجال التواصل المعرفي من خلال الإمكانيات والبرامج المتاحة داخل الجامعة. كل ذلك يجب أن يصب في مصلحة السلم والأمن المجتمعي المستدام باعتبار الجامعة في خدمة المجتمع ولها الدور القيادي للجامعة مع الاعتزاز بكل المسميات في المجتمع، ونعتقد أن مقترح مشروع مصفوفة (القيم للسلم والأمن المجتمعي) وتعتبر من العناصر الداعمة لاستقرار المجتمع وتحديد مسار عمليات التغيير الإيجابي، الذي يحمل في طياته المعني الحقيقي للارتقاء والسمو بهذه القيم لتكون عادات لا يمكن التخلي عنها، ويمكن القول إن التخطيط إلى البعد القيمي هو أحد المداخل الحقيقية للتغيير الإيجابي في الحفاظ على تماسك المجتمع مما يعطي ثقة وشعورًا لهذا الإنسان بتجاوز المشكلات للوصول إلى الغاية السامية وهي الأمن المستدام للمجتمع، وبما أن ثقافة التغيير سائدة في المجتمع لابد من التعزيز والتفاعل مع المستجدات، والعمل على تنشيط ثوابت الهوية الوطنية لاستيعاب المتغيرات بطريقة يمكن للطالب أن يكون الجزء المهم لعملية الحفاظ على القيم الفضلى في المجتمع. وهنا نطرح السؤال التالي: كيف يمكن لجامعة الأنبار أن تسهم في تنمية القيم وسلوكيات الطلبة وثقافة التغيير لدي طلابها؟ للحفاظ على السلم والأمن المجتمعي.

ISSN: 1995-8463