ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الحركة في البناء اللغوي ودلالته: دراسة تطبیقیة على ما ورد من ألفاظ وقع فیها التثلیث في شرح مثلث قطرب لسدید الدین المهلبي، ت. 685 هـ.

العنوان المترجم: The Role of The Movement in The Linguistic Structure and Its Significance: An Applied Study on The Words Mentioned in Which the Triangulation Occurred in The Explanation of The Qatrab Triangle for Sadidulddin Almuhallabi, DOD. 685 AH.
المصدر: حولية كلية اللغة العربية بجرجا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بجرجا
المؤلف الرئيسي: عبده، أسامة محى الدين محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع22, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 1692 - 1790
DOI: 10.21608/BFAG.2018.23618
ISSN: 2356-9050
رقم MD: 976326
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: كشفت الدراسة عن دور الحركة في البناء اللغوي ودلالته، دراسة تطبيقية على ما ورد من ألفاظ وقع فيها التثليث في شرح مثلث قطرب لسديد الدين المهلبي ت 685هـ، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي. واشتملت الدراسة على تمهيد موضحة فيه التعريف بكل من قطرب صاحب المثلث، والمهلبي صاحب النظم والشرح، وتعريف وإشارة موجزة إلى المثلث وأبرز من ألف فيه وأنواع الكلمة المثلثة في العربية، كما تناولت فصلين، جاء الأول بعنوان دراسة نظرية للحركات العربية موضحا فيها تسميتها وأنواعها ومخارجها وصفاتها وقيمتها في البناء اللغوي. وخُصص الثاني للدراسة التطبيقية؛ حيث دراسة الألفاظ التي وقع فيها التثليث من خلال شرح منظومة مثلث قطرب للمهلبي ت 685هـ. وتوصلت الدراسة إلى أنه ثبت بالدليل اللغوي أن الحركة بها دور رئيس في تغير المعني والدلالة وظهر ذلك من خلال معالجة الألفاظ التي وردت في شرح المهلبي. كما أوضحت النتائج أن الحركة عنصر فعال له دلالته وقوته الإيحائية التي لا غني عنها في الواقع اللغوي. وقد أوصت الدراسة بأن يهتم الدارسون بدراسة مثل هذه القضايا لاكتناه أسرار العربية وسبر أغوار معانيها. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

ISSN: 2356-9050