ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المؤثرة على اتجاهات المستهلك الفلسطيني نحو السلع والخدمات المخالفة للمواصفات والمقاييس الفلسطينية في الضفة الغربية

المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: غنيم، يوسف مسعود إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشامي، مفيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع 6
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2005
التاريخ الهجري: 1426
الشهر: تشرين أول / رمضان
الصفحات: 129 - 166
DOI: 10.33977/0507-000-006-004
ISSN: 2616-9835
رقم MD: 97657
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase, EcoLink, HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

126

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى قياس العوامل المؤثرة على اتجاهات المستهلك النهائي الفلسطيني نحو السلع والخدمات المخالفة للمواصفات والمقاييس الفلسطينية في الضفة الغربية، من أجل تدارك مشاكل المستهلكين التي غالباً ما تنتج عن أساليب بيع وإعلان قد تعود في النهاية بالضرر على المستهلكين. وصولا إلى حماية المستهلك النهائي من المنتجات والخدمات المعيبة والأضرار التي تسببها، وأن يجد من الوسائل ما يجعله قادراً على مراقبة أخطار هذه المنتجات والخدمات بزيادة ثقافته الاستهلاكية التي تشكّل الدرع الواقي أمام الأخطار المترتبة على إنتاجها وتسويقها. كما ركزت الدراسة على حقوق المستهلك النهائي من خلال مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة التي ساعدت في الوقت ذاته على تطوير أداة جمع البيانات والفرضيات التي قامت عليها الدراسة ٠ تم جمع البيانات من المستجوبين الذين شكلوا عينة الدراسة لجميع المستهلكين في جميع محافظات الضفة في يوم واحد كدراسة مسحية ضمن الأساليب الإحصائية التي تستطلع آراء المستهلك. كما تم تحليل البيانات باستخراج النسب والانحرافات المعيارية ومعامل الارتباط لفحص أهمية إجابات العينة والفرضيات وصولا إلى نتائج الدراسة والاستنتاجات. حيث أشارت النتائج إلى أهمية المعلومات والملاحظات الإرشادية المصاحبة للسلعة في التأثير على قرارات الشراء بالنسبة للمستهلك عند الفئات التي تتمتع بثقافة استهلاكية عالية فقط، وبالتالي ضرورة إرساء وتطبيق تشريعات وأنظمة كفيلة بحماية الفئات الاستهلاكية الأخرى التي تمثل الأغلبية في المجتمع الفلسطيني.

The study reflects the attitudes of final consumers toward inferior products and services in an attempt to investigate the process of protecting consumers from these products and services and the managerial procedures that are being implemented in the Palestinian market. The study, also investigated the quality of products and quality standards versus the defected products, damages caused by inferior products, forces that may drive these products out of the market, and legal procedures for consumers' protection. Different protection models were reviewed and analyzed, through review of related literature, to identify the tools that may limit the consumption of inferior products. A one day survey was carried out to solicit the opinion of 100 samples of the Palestinian final consumers and to measure the extent of the Palestinian consumer awareness toward inferior products. Analysis of collected data provided the following conclusions: There was an urgent need for developing and improving the existing standards for consumer protection. Other than limiting the consumption of inferior products, based on the conclusion that the information and guidelines associated with the use of any products or services played a major factor in the choice of purchasing among highly educated and enlighten consumers.

ISSN: 2616-9835