ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المركز القانوني للدائن العادي في مواجهة مبدأ نسبية أثر العقد

العنوان بلغة أخرى: The Legal Status of the Ordinary Creditor In The Face Of the Principle of Relativity Effect of the Contract
المصدر: مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة
المؤلف الرئيسي: يوسفى، كهينة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ماى
الصفحات: 126 - 140
ISSN: 1112-8240
رقم MD: 976692
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نسبية أثر العقد | أطراف العقد | الدائن العادي | الخلف | الغير
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

69

حفظ في:
المستخلص: من المتفق عليه أن العقد لا ينشئ حقوقا أو التزامات إلا بالنسبة لعاقديه كأصل عام، وهو ما يطلق عليه بنسبية أثر العقد من حيث الأشخاص، ويقضي بانصراف آثار العقد إلى أطرافه، أو من يكون في حكمهم (الخلف العام والخلف الخاص)، فالعقود لا تضر ولا تنفع سوى عاقديها، أما الغير عنهم فلا يتأثر بما ورد فيها من أحكام. إلا أن هناك فئة أخري من الأشخاص يتأرجح مركزها القانوني بين مركز الخلف ومركز الغير؛ وهي فئة الدائنين العاديين، فهؤلاء يتأثرون بدون شك بجميع التصرفات التي يبرمها المدين إيجابية كانت أم سلبية. وهذا ما سنبينه في هذا البحث من خلال تحديد المركز القانوني للدائن العادي بالنسبة لقاعدة نسبية أثر العقد.

It is agreed that the contract does not create the rights or obligations expect for contractual as origin prevailing, so called relativity effect of the contract in terme of people, and spend leaving provisions of the contract to the parties, or of being in their judgment (universal successor and successor by particular title), the contract not harm or benefit only contracting parties, the foreigner of the contract is supposed to be unaffected by the rules of the contract. But there’s another category of persons that rock his legal status between the status of successor in title and the foreigner to the contract, another category of the unsecured creditors such persons areeffected undoubtedly by any legal act concluded by the debtor whether positive or negative. This is what we are trying in this search through the legal status to ordinary creditor for privity rule.

ISSN: 1112-8240