ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آلية مقترحة لتحقيق المواءمة والإتساق بين نظام المحاسبة الإدارية وإستراتيجية التصنيع الخالي من الفاقد

العنوان المترجم: A Proposed Mechanism to Achieve Harmonization and Consistency Between the Management Accounting System and The Lean Manufacturing Strategy
المصدر: مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: علي، أشرف حسن محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج54, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يناير
الصفحات: 1 - 43
DOI: 10.21608/ACJ.2017.44604
ISSN: 1110-7588
رقم MD: 977520
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى تقديم آلية عملية مقترحة لتحقيق المواءمة والاتساق بين نظام المحاسبة الإدارية بمكوناته، وبين استراتيجية التصنيع الخالي من الفاقد. إذ يرى الباحث أن الاعتماد على تلك الآلية يساعد في أن يكون هناك نظام للمحاسبة الإدارية ملائم ومرن بشكل كافي لتلبية متطلبات بيئة التصنيع الخالي من الفاقد، وتوفير المعلومات الملائمة لها مما يجنب الشركة مشكلة عدم ملاءمة نظم المحاسبة الإدارية والتكاليف. كما أن استخدام مكونات الآلية العملية المقترحة كعناصر إجرائية باعتبارها دليلا استرشاديا، قد يجنب القائمين على لتنفيذ مبكراً كثيراً من مشاكل التطبيق الأخرى. ويستند هذا البحث إلى أساس نظري مستمد من الفكر المحاسبي الذي يتناول موضوع كيف يمكن للشركات التي تعمل في بيئة الأعمال المعاصرة تحقيق المواءمة والاتساق بين نظام المحاسبة الإدارية واستراتيجيات التصنيع الحديثة بصفة عامة، إلا أنه يسلط الضوء على أهمية وجود نظام فعال للمحاسبة الإدارية والذي يجب أن يتوافق مع استراتيجية التصنيع الخالي من الفاقد بهدف زيادة احتمال نجاح تلك الاستراتيجية ومن ثم الحصول على المنافع المرجوة نتيجة تطبيقها. ويعتبر هذا البحث واحدا ضمن تيار البحوث التي تستند إلى النظرية الموقفية The contingency theory والتي تفترض أن نظام المحاسبة الإدارية لأي شركة يتطور على مدار الزمن اعتمادا على خصائص الشركة الناتجة عن ظروف ومواقف خاصة بكل شركة ومرتبطة بها والتي قد تختلف من شركة لأخر. وتقوم الآلية العملية المقترحة على ثلاثة أطر نظرية هي: المنظور القائم على موارد الشركة، والنظرية الموقفية، ونموذج التوافق. وتوضح تلك الآلية العلاقة بين كل من نظام المحاسبة الإدارية بمكوناته التفصيلية التي سيتم توضيحها وبين استراتيجية التصنيع الخالي من الفاقد كمثال لاستراتيجيات التصنيع الحديثة، وموارد الشركات وقدراتها الداخلية والنتائج المترتبة كمحصلة لتلك العلاقات. وترجع أهمية هذا البحث إلى أنه يقد م للفكر المحاسبي المرتبط بهذا المجال آلية عملية مقترحة تعتمد على ثلاثة أطر نظرية لتحقيق المواءمة والاتساق بين نظام المحاسبة الإدارية واستراتيجية التصنيع الخالي من الفاقد وهو ما قد يترتب عليه نتائج إيجابية ومن ثم تحقيق أداء متميزا. هذه الآلية يمكن أن تساعد المديرين في تطبيق استراتيجية التصنيع الخالي من الفاق بنجاح، حيث تساعد على تجنب مبكرا معوقات تطبيق تلك الاستراتيجية، وهو ما يعمل على تقليل احتمالات فشلها.

This paper aims to provide a practical mechanism for achieving conformity and consistency between a Management Accounting System (MAS) and Lean Manufacturing Strategy . These conformity and consistency are achieved as a result of paying more attention to the proposed mechanism’s components to help companies avoid many obstacles that face new manufacturing strategies. The current study is based on a theoretical literature that addresses the topic of how can firms achieve conformity and consistency between a MAS and lean manufacturing strategy . This study emphasis on the urgent need for a relevant and more effective management accounting system that should correspond with lean manufacturing strategy to increase the success likelihood of this strategy and obtain its desired benefits . It belongs to the research stream that is grounded in the contingency approach which claims that a MAS of a company evolves overtime depending on firms’ characteristics, and contingencies which are reflecting from the specific situation of each company . The proposed mechanism has been constructed mainly on three key theoretical frameworks which are : the resource-based view ( RBV) , the contingency theory , and the congruence model . This practical mechanism can be viewed as a guidance tool for achieving conformity between a MAS and lean manufacturing strategy. This study adds to the related literature by developing a practical mechanism based on three main theories for achieving conformity and consistency between a MAS and lean manufacturing strategy, which leads to desired consequences, thereby performance enhancement . This practical mechanism can help managers in implementing lean strategy successfully, as it assists in reducing or excluding the risk of failure because it early avoids obstacles that impede successful implementation of this strategy .

ISSN: 1110-7588

عناصر مشابهة