ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المتن الرحلى والعلوم البينية: مقاربة فى باراديم التعددية المناهجية

العنوان بلغة أخرى: Travelogue and Interdisciplinary Sciences: Approach to Methodological Pluralism Paradigm
المصدر: فصول
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: سعد الله، مكي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع102
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: شتاء
الصفحات: 182 - 577
ISSN: 1110-0702
رقم MD: 977648
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تداخل التخصصات | العلوم البينية | المعرفة | الرحلة | Interdisciplinary Sciences | Travel | Approach | Prefixes ( Inter, Multi, Pluri, Trans, Mono, Co .. )
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: The applied studies in the fields of knowledge with its different types and directions proved the inability and failure of the monolithic approaches in exploring the texts and its hidden meanings, which necessitated the search for new approaches that would be an alternative to disability and deficiency. The interdisciplinary sciences were the method and the new approach in research, exploration and discovery, by adopting the processes of participation, exchange and borrowing from various knowledge and scientific fields. This research seeks to show some visions of the historical roots of the term and its practical manifestations in a literary genre that is open in its structure and narrative construction on various human and scientific fields, which is travel speech as a literature of the place and the controversial arena of the "ego" and "the other".

النقد الموضوعاتي أقل النقود المعاصرة حظا في التطبيق رغم أنه من أوائلها ظهورا، فقد كان من بين المناهج ما بعد البنيوية التي تأسست علي المبادئ اللسانية المعاصرة، وهو من المناهج التي حاولت باتجاهاتها المختلفة تصحيح ما أصاب البنيوية من خلل، خاصة طغيان الشكل على المضمون، كالأسلوبية البنيوية والسيميائية، غير أن ميزة النقد الموضوعاتي أنه كان يهدف إلى الموازنة بين طرفي هذه الثنائية من خلال إعادة الاعتبار للطرف الثاني، ولكن الموضوع في الفكر الموضوعاتي لا يشير إلى المضمون مباشرة، بل يشير إلى مصطلح خاص ذي دلالات مميزة تؤسس لبناء فكري ومنهجي متكامل. وتتحدد خصوصية هذا النقد في استعارته لمجموعة من الأفكار والمصطلحات من مجموعة من المعارف الإنسانية كعلم النفس وعلم الاجتماع، ومن المعارف اللغوية كاللسانيات والبنيوية، ومن المعارف العلمية كعلم الإحصاء والفيزياء، من أجل التأسيس للمستوى المفاهيمي الذي يعد الإطار الفكري للمنهج، وللمستوى الإجرائي الذي يؤسس لإطاره التطبيقي، عبر تفاعل كيميائي تنتج فيه العناصر المختلفة مفاهيم وإجراءات جديدة.

ISSN: 1110-0702

عناصر مشابهة