ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الرواية الحلمية والتحليل النفسى: نظرية تأويل الأحلام باعتبارها شكلاً نقدياً

العنوان بلغة أخرى: The Dream Novel and Psychoanalysis: The Theory of Dream Interpretation as a Critique form
المصدر: فصول
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: أزوغ، إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع102
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: شتاء
الصفحات: 301 - 324
ISSN: 1110-0702
رقم MD: 977712
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرواية الحلمية | التحليل النفسى | فرويد، إلياس خورى | عمل الحلم | النظرية السردية | Psychological Novel | Psychoanalysis | Freud | Elias Khoury | Dream Work | Narrative Theory
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

67

حفظ في:
المستخلص: The article deals with Elias Khory's novel "As she was sleeping " because it is considered as a dream novel, and seeks to be close from the creative dream of the novel as a formal and semantic structure using the theoretical and applied achievements of psychoanalysis, and the concepts and methodological procedures of dream interpretation theory. It will also determine especially its novel essence and style characteristics. The article also seeks, on one hand, to contribute in examining the effectiveness and the procedure of psychoanalysis concepts in the critic approach of the narrative texts. It is furthermore seeks to detect some of Arabic text narration transformations in style forms, techniques and themes.

تتناول هذه الدراسة رواية (كأنها نائمة) لإلياس خوري باعتبارها (رواية حلمية) وتروم الدراسة الاقتراب من الحلم الإبداعي في الرواية باعتباره بنية شكلية وبنية دلالية، مستفيدة من الإنجازات النظرية والتطبيقية للتحليل النفسي ومن المفاهيم والإجراءات المنهجية لنظرية تأويل الأحلام وتحديد طبيعتها وخصائصها الأسلوبية خاصة. وتسعى من خلال هذا التناول إلى المساهمة من جهة في اختبار مدى فعالية وإجرائية مفاهيم التحليل النفسي في المقاربة النقدية للنصوص الروائية ومن جهة أخرى إلى الكشف عن بعض التحولات التي عرفتها الكتابة الروائية العربية على مستوى الأشكال والأساليب والتقنيات والموضوعات. لقد شكلت نظريات التحليل النفسي-منذ بداياتها-عموما، والفرويدية منها على وجه الخصوص، رافدا من أهم الروافد التي أغنت نظريات النقد الأدبي، ومناهجه، وطرق تحليله وتأويله للأدب، وهو ما جعل عددا غير قليل من نقاد الأدب، وبخاصة في الغرب، يقبلون على دراسة نظريات التحليل النفسي والإفادة منها؛ تارة بمحاورتها واختبار فاعليتها في تحليل النصوص، وتارة أخرى بمحاولة تطويرها انطلاقا من وصلها بمستجدات العلوم الإنسانية وحقولها المعرفية، وبما يصل إليه النقد الأدبي من نتائج في تحليله للنصوص الإبداعية. وتبعا لهذا الاهتمام الذي تلقاه النظرية الفرويدية، وبخاصة في النقد الأدبي، تسعى هذه الدراسة إلى مقاربة رواية (كأنها نائمة) لـــ إلياس خوري، مستندة تحديدا إلى نظرية تأويل الأحلام، وما أطلق عليه فرويد-ضمن هذه النظرية-"عمل الحلم" الذي يشمل العمليات المزدوجة التي تسهم في بناء الأحلام وفي تأويلها، واختبار مدى فاعلية هذه العمليات في تأويل الأحلام الإبداعية، وقراءة النص الروائي.

ISSN: 1110-0702