ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور التنشئة الاجتماعية في التسلط على الإناث في مجتمع الإمارات: دراسة ميدانية من وجهة نظر الفتيات

العنوان بلغة أخرى: The Role of Socialization Regarding the Issue Female Domination in UAE Society: Socialization in Female Domination in the UAE Society
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: سيار، ناهد علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ملحق
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: آذار
الصفحات: 453 - 478
ISSN: 1994-473X
رقم MD: 977886
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التسلط | الذكورى | التنشئة الاجتماعية | مجتمع الإمارات | Bullying | Socializing | UAE
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

70

حفظ في:
المستخلص: The objective of this study was to identify the role of socialization regarding the issue female domination in UAE society. The study bused on social survey using a sample 100 women. The participants according to a non-random sampling method method convenience sample. Data statistically analyzed using Statistical Program for Social Sciences (SPSS) software. The study show that 77% participant considered family preference male over female on the most important family factor. Whereas, 85% considered tradition and social norms female on the most important social factors. The negative effect made dominance, Their lendency to accept marriage from anyone to escape their brothers dominance 75%. Finally, participant think that spread the true religion can reduce made dominance 94%. This study recommends that wrong concepts regarding the responsibility of man for women should be changed, and the status of women in the society be highlighted through the role of religion institutions. It is also recommended that families be made aware of the proper social methods of upbringing on the basis of equality. Furthermore, women should be aware of their rights to education and work.

هدفت الدراسة إلى معرفة دور التنشئة الاجتماعية في بروز مشكلة التسلط على الإناث في مجتمع الإمارات، وذلك من التعرف على العوامل الأسرية والاجتماعية التي أدت إلى بروز مشكلة التسلط الذكوري، والتعرف على الآثار السلبية الناتجة عن التسلط الذكوري، والتعرف على العوامل التي من شأنها أن تقلل من تأثير التسلط. ولتحقيق هدف الدراسة أتبعت الباحثة المنهج الوصفي باستخدام أسلوب المسح الاجتماعي بالعينة، وتم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة غرضية غير احتمالية بلغت ١٠٠ فتاة من مجتمع الإمارات. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها أن العوامل الأسرية التي بإرجاع التسلط الذكوري إلى أن لتفضيل الذكور على الإناث دور في زيادة التسلط عليها بنسبة 77%، وأبرز العوامل الاجتماعية التي تسهم في التسلط الذكوري تعود إلى أن للعادات والتقاليد دور في التسلط على الفتاة بنسبة 85%، أما أبرز الآثار السلبية للتسلط فتتمثل في زواج الفتاة من أي شخص للهروب من تسلط أخيها بنسبة 75%، أما العوامل التي تسهم في تقليل نسبة التسلط الذكوري من وجهة نظر أفراد العينة فقد برز دور نشر الدين الصحيح في القضاء على كل أشكال التمييز أو التسلط بين الذكور والإناث بنسبة 94%. وأخيرا توصي الدراسة بضرورة تغيير المفاهيم الخاطئة الخاصة بقوامة الرجل على المرأة وإبراز مكانة المرأة في المجتمع، وذلك في المؤسسات الدينية، توعية الأسر بأساليب التنشئة الاجتماعية الصحيحة لتنشئة الأبناء على أساس المساواة وعدم التفضيل بين الذكور والإناث وتوعيتها بالآثار السلبية الناجمة عن التسلط وذلك في الندوات والمؤسسات الاجتماعية، توعية المرأة بأهمية العمل والتعليم واعتمادها على ذاتها، توعية الفتاة بحقوقها وذلك في وسائل الإعلام.

ISSN: 1994-473X