ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى توافر قيم المواطنة ومفاهيمها فى كتب التربية الوطنية بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين

العنوان بلغة أخرى: The Availability of The Values of Citizenship and It’s Concepts in The Books of National Education, Saudi Arabia, From The Teachers
المصدر: دراسات في التعليم العالي
الناشر: جامعة أسيوط - مركز تطوير التعليم الجامعي
المؤلف الرئيسي: العوهلي، خالد بن ناصر صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: يوليو
الصفحات: 161 - 192
ISSN: 2536-9245
رقم MD: 979597
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيم | المفاهيم | كتب التربية الوطنية | معلمو التربية الوطنية | Values | Concepts | National Education Books
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

99

حفظ في:
المستخلص: The purpose of the study was to investigate Value and concepts included in Civil Education books in Saudi Arabia, and teacher evaluation for values and concepts availability. To achieve the study the researcher analyize the content of the civil education books (fourth grade- third year secondary), a sample has been selected consisted of 180 teachers of civil education; whose teach during (2009/2010), classes fourth to third secondary in Alqasim schools. Two instruments had been built. The first one used to analyize the content of national education books, while the second one used to evaluate teachers of books' content. The result showed that there are no balance in social values distribution (honesty, co-opration) for (sixth grade -first secondary).The result showed a large number of social value which included in national education books comparing to international and personal values The results showed that teachers evaluation of values and concepts included in national education books in saudia Arabia in personal fields was high. And teachers evaluation for values and concepts in national and social field was medium. Teachers evaluation for values and concepts in global field was medium. The study showed group of recommendations related to study results.

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن القيم والمفاهيم المتضمنة في كتب التربية الوطنية في المملكة العربية السعودية، وتقييمات المعلمين لمدى توفر لتلك القيم والمفاهيم. ولتحقيق ذلك قام الباحث بتحليل محتوى كتب التربية الوطنية لجميع الصفوف (الرابع الابتدائي – الثالث الثانوي)، كما تم اختيار عينة مكونة من (180) معلماً من معلمي التربية الوطنية الذين يدرسون خلال العام الدراسي 2009/2010م، الصفوف من الرابع ولغاية الثالث الثانوي في مدارس منطقة القصيم. كما تم بناء أداتين الأولى استخدمت لتحليل محتوى كتب التربية الوطنية، أما الأداة الثانية فقد استخدمت لتقييمات معلمي التربية الوطنية لمحتوى الكتب. بينت النتائج عدم وجود توازن في توزيع القيم الاجتماعية (الصدق، الأمانة، التعاون) للصفوف السادس – الأول الثانوي. كما تبين وجود عدد كبير من القيم الاجتماعية المتضمنة في كتب التربية الوطنية في المملكة العربية السعودية مقارنة بالقيم الشخصية والعالمية. دلت النتائج إلى أن تقييمات المعلمين للقيم والمفاهيم المتضمنة في كتب التربية الوطنية في المملكة العربية السعودية في المجال الشخصي كان مرتفعاً، وأن تقييمات المعلمين للقيم والمفاهيم المتضمنة في كتب التربية الوطنية في المملكة العربية السعودية في المجال الوطني والاجتماعي كان متوسطاً. كما أن تقييمات المعلمين للقيم والمفاهيم المتضمنة في كتب التربية الوطنية المملكة العربية السعودية في المجال العالمي كان متوسطاً. وقد خرجت الدراسة. بمجموعة من التوصيات بالاستناد إلى نتائج الدراسة.

ISSN: 2536-9245

عناصر مشابهة