ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تشكيل الهوية والانتماء عند درويش في ديوان "لماذا تركت الحصان وحيدا"

العنوان المترجم: The Construction of Identity and Belonging for Darwish in The Diwan "Why Did You Leave the Horse Alone"
المصدر: مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث
الناشر: جامعة الاستقلال - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: اشتية، معاذ عبدالله حامد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: تشرين الأول
الصفحات: 127 - 142
DOI: 10.36554/1796-002-999-005
ISSN: 2518-5756
رقم MD: 979912
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, EduSearch, HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

66

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة للبحث في تشكيل الهوية عند درويش في ديوان "لماذا تركت الحصان وحيدا" الصادر بطبعته الأولى عن دار رياض الريس في بيروت، سنة 1995 م؛ ويعد هذا الديوان تحولا في خطاب درويش الإبداعي بالمقارنة مع خطابه الشعري في دواوينه السابقة، حيث يشكل في بنائه سيرة ذاتية، ويتصل بأحداث وظروف تتصل بحياة الشاعر على المستويين العام والخاص، وقد انعكس ذلك على قصائد هذا الديوان وخاصة فيما يتصل بتشكيل الهوية التي جاءت تقوم على ثلاثة عناصر؛ هي الذات بمفهومها الفردي، والماضي، إضافة إلى اللغة في إطار المشروع الشعري الذي شكل هاجسا في المرحلة الأخيرة من حياة الشاعر الإبداعية.

This study seeks to investigate the formation of the identity by Darweesh in the collection of poems “Why Did You Leave the Horse Alone?” in its first edition issued by Dar Riyd Al-Rayyis in Beirut in 1995. This collection of poems is considered a transformation in the creative poetic discourse of Darweesh as compared with his poetic discourse in his previous collections of poems. In its structure it forms a curriculum vita, and it is connected with events and circumstances which are related to the life of the poet on the public and the private levels. This was reflected on the poems of this collection specially in what is related to the formation of the identity which was based on three elements which are the self in its individual conception, the past ,in addition to the language in the framework of the poetic project which formed an obsession in the last stage of the poet’s creative life.

ISSN: 2518-5756

عناصر مشابهة