ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العادات الدينية والاجتماعية عند المسلمين والنصارى في بلاد الشام في العصرين الأيوبي والمملوكي من خلال كتب الرحالة والجغرافيين العرب والمسلمين 570-923 هــ. = 1174-1516 م.

العنوان بلغة أخرى: Customs and Traditions in the Levant During the Ayyubid and Mamlouki Times as Mentioned in the Arab Muslim Travelers and Geographers Sources 1174-1516 A.D. = 570-923 H.
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: بني عيسى، عبدالمعز عصري محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المزاودة، محمد علي (م. مشارك), الخطيب، جبر محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج79, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يناير
الصفحات: 171 - 218
DOI: 10.21608/JARTS.2019.81550
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 980600
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عادات مسلمون | نصارى | بلاد الشام | أيوبيون | مماليك | Traditions | Muslims | Chrisians | Levant | Ayyubid | Mamalik
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

72

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى رصد بعض العادات التي كانت سائدة في بلاد الشام خلال العصرين الأيوبي والمملوكي، ويأتي هذا الرصد معتمداً على المصادر الأولية التي عاصرت فترة الدراسة، وذلك من خلال ما ورد في كتب الرحالة والجغرافيين العرب والمسلمين الذين زاروا بعض مناطق بلاد الشام، ودونوا هذه الملاحظات من خلال مشاهداتهم تارة، أو من خلال الروايات التي سمعوها من أبناء المنطقة تارة أخرى. وخلصت الدراسة إلى أهم العادات التي مارسها أهل الشام من المسلمين والنصارى، سواء أكانت تتعلق بالجانب الديني مثل: زيارة الأماكن المقدسة ودور العبادة، وارتياد الكهوف والبرك والعيون لاعتقادات معينة، ثم الزيارات المستمرة إلى مقامات الأنبياء والصحابة والأولياء والصالحين، وما رافق ذلك من تقديم النذور والقرابين، وكذلك العادات والطقوس المرتبطة بصحة الجسم وسلامته من الأمراض المزمنة وغيرها، من خلال وجود هؤلاء في الحمامات الحارة والينابيع. كما رصدت الدراسة عادات اجتماعية موروثة، منها ما تعلق بإكرام زوار المدن، وتقديم العون للمحتاجين، والمشاركة في المناسبات الاجتماعية كالأفراد والأتراح، وكذلك الحرص على التواصل والالتقاء، وتناول وجبات الإفطار وبخاصة في شهر رمضان بشكل جماعي من أجل البركة والألفة، وما يرافق ذلك من تحضير للأطعمة والحلويات المتعددة، وإخراج الصدقات للفقراء والمحتاجين، وهذا ما صنفه الرحالة ضمن الجانب الإيجابي للعادات والتقاليد، وفي المقابل هناك بعض العادات أو السلوكيات التي صنفها الرحالة في الخانة السلبية، مثل: الانحناء عند السلام، ومصافحة الآخرين، وتعظيم الحضرة.

The study aims at exploring customs and traditions in the Levant during the Ayyoubi and Mamlouki times. The importance of this study derives from the novelty of the topic and its dwelling on the basic, natural observations as well as the folktales that the Arab Muslim travelers and geographers have put into writing. The study concluded that the most dominant customs and traditions pursued in the Levant by Muslims and non-Muslims living in an Islamic state are multi-faceted and salient in various fields. As far as religion is concerned, the Arab Muslims and non-Muslims in the Levant expressed their affinity of religion through visiting the holy sites, places of worship, and frequenting caves, pools, and so did with the tombs of the Prophets, the companions, and the most righteous. Let alone pious visitation that they paid for the shrines of Muslim saints and revered where they offered sacrificial animals and fulfilled their pledges. The study also pointed out health-related habits that would ward off chronic diseases by making use of the islamic state's hot springs.

ISSN: 1012-6015