ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التقييم الإقتصادي لخدمة التأمين الصحي بإستخدام تقنية التقدير الشرطي

العنوان بلغة أخرى: Economic Valuation of Health Insurance Service Using the Contingent Valuation Technique
المصدر: مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: الجزائرلي، معاذ الشرفاوي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الفراج، أسامة نايف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج38, ع27
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 73 - 107
رقم MD: 981238
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التقييم الاقتصادى | التقييم الشرطي | الرغبة القصوى بالدفع | التأمين الصحي | الثمن العام | Economic Valuation | Public Price | Health Insurance | Contingent Valuation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The objectives of this paper are: First, to use the contingent valuation technique in estimating respondents' maximum willingness to pay for a suggested programme of health insurance; Second, to identify the factors that have a significant effect on the respondent's decision in approving or disapproving the suggested programme of health insurance. This study is based on a sample of 314 individuals drawn from administrative public sector institutions located in Damascus. Results of estimation show a maximum willingness to pay of 19731 Syrian Pounds. As for the most important factors affecting respondents decision in approving versus disapproving the suggested programme, they turned out to be: the number of children, suffering a chronic disease or not, the importance attached by the respondent on the potential need for future surgery, and, finally, income which appears to be significant within the model, but with smaller effect in comparison to other variables. This study can be helpful in determining the price of public health service.

يهدف هذا البحث إلى: أولا، استخدام تقنية التقدير الشرطي ((CV contingent valuation في تقييم أقصى مبلغ نقدي يستعد العامل لدفعه سنويا maximum willingness to pay (MWTP) مقابل الاستفادة من خدمة تأمين صحي بمواصفات محددة. ثانيا، تحديد العوامل المؤثرة في قرار الفرد بالموافقة على الاشتراك بنظام التأمين الصحي المقترح أو الرفض. وذلك باستخدام عينة مكونة من 314 فردا من العاملين في القطاع العام الإداري. تشير النتائج إلى أن متوسط الرغبة القصوى بالدفع للمبحوثين تقدر بحوالي 19731 ليرة سورية سنويا. وأما أهم العوامل المؤثرة في دفع المستهلك للاشتراك بخدمة التأمين المقترحة فهي: عدد أطفال رب الأسرة، المعاناة من مرض مزمن، درجة تخوف المريض من احتياجه المستقبلي لعمل جراحي. وأخيرا الدخل الذي يمتلك دلالة إحصائية في التأثير على قرار المبحوث معبرا عنه باحتمال اشتراكه بنظام صحي مقترح على أن تأثيره يبدو أضعف من بقية المتغيرات المذكورة. تفيد هذه الدراسة في عدة مجالات منها المساعدة في تحديد الثمن العام لخدمة الرعاية الصحية المقدمة للعاملين في القطاع العام الإداري.

عناصر مشابهة