ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسس تقويم وفرز وترحيل واستبعاد الوثائق الحكومية في المملكة العربية السعودية: دراسة تحليلية

العنوان المترجم: The Foundations of Evaluating, Sorting, Deporting and Excluding Government Documents in The Kingdom of Saudi Arabia: An Analytical Study
المصدر: مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية
الناشر: مكتبة الملك فهد الوطنية
المؤلف الرئيسي: الحمودى، علي بن عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: مج25, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: فبراير / جمادى الآخرة
الصفحات: 197 - 254
DOI: 10.37183/0193-025-001-007
ISSN: 1319-4380
رقم MD: 981956
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تقويم الوثائق | ترحيل الوثائق | استبعاد الوثائق | إتلاف الوثائق | الوثائق في الأجهزة الحكومية | الوثائق الحكومية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

105

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة مفهوم التقويم للوثائق الرسمية في الأجهزة الحكومية للمملكة العربية السعودية، وطرقه وإجراءاته إضافة إلى العمليات الفنية اللاحقة لعملية التقويم، وهي عمليات الترحيل والاستبعاد أو الإتلاف لهذه النوعيات من الوثائق.
وقد اعتمد الباحث على عدد من اللوائح الصادرة عن المركز الوطني للوثائق والمحفوظات، في محاولة للوقوف على أهمية إجراء هذه العمليات الفنية على الوثائق المنتجة في أجهزة الدولة ما يعظم الاستفادة منها سواء كان ذلك بشكلها التقليدي أو الآلي، وتقديم المعلومات للباحثين والاستفادة منها في المكان والوقت المناسب.

This study examines the concept of the calendar of official documents in the government bodies of the Kingdom of Saudi Arabia, its methods and procedures, as well as the technical processes subsequent to the calendar process. These procedures include displacement, exclusion, or destruction of these types of documents.
The researcher relied on a number of regulations issued by the National Centre for Documentation and Archives in an attempt to find out the importance of conducting these technical operations on documents produced in the State organs, which maximizes their use, whether in their traditional or automatic form and provide information to researchers and make use of it in the right place and time.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 1319-4380