ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأدب المورسكي: صورة من صور التحدي حفاظاً على الهوية

العنوان بلغة أخرى: Moorish Literature: An Image of Challenge to Preserve Identity
المصدر: مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: لقمان، شاكر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج33, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مايو
الصفحات: 416 - 440
DOI: 10.37138/1425-033-001-013
ISSN: 1112-4040
رقم MD: 982902
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأندلس | المورسكيون | محاكم التفتيش | الأدب المورسكي | ملامح الأدب | Andalusia | The Moors | Inquisition | Moorish Literature | Features of Literature
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى الوقوف على الإنتاج الأدبي المورسكي الذي يمثل حقبة أقلية عاشت بعد الطرد من الأندلس – لظرف أو لآخر - أشد أنواع التعذيب والتنكيل من طرف المسيحيين برعاية رجال الكنيسة وزبانية محاكم التفتيش الإسبانية محاولين في ذلك طمس هوية المسلمين ومنعهم من ممارسة شعائرهم الدينية وتكميم أفواههم، إلا أن ذلك التضييق لم يلجم ألسنتهم، ولم يكسر أقلامهم؛ إذ حاولوا أن ينظموا شعرا يعبق برائحة المقاومة والتحدي، ويؤلفوا نثرا في شكل قصص وحكايات، يهدفون من خلالها إلى التنفيس عن المعاناة الشديدة التي سلطت عليهم، ونقل تراثهم إلى أبنائهم، الذي يعبر عن الواقع المرير، ويفضح سياسة الملكين الكاثوليكيين وخيانتهما ونقض عهدهما مع المسلمين. تناولت في هذا البحث الأدب المورسكي بصفة عامة، موضحا بعض ملامحه الشكلية والمضمونية، منتقلا بعد ذلك إلى القالب النثري ثم الشعري، مستدلا بنماذج من كل فن، لأنتهي إلى خاتمة لخصت فيها عناية هذه الفئة المضطهدة. بموضوعات إبداعاتهم المتنوعة.

This research aims at examining the Moorish literary production, which represents the era of a minority who, for a reason or another, underwent the toughest types of torture and hazing, after expulsion from Andalusia, on the part of the Christians, led by the clergy and Spanish inquisition henchmen. It was an attempt to obliterate the Muslims’ identity, to prevent them from practicing their religious rituals and muzzle them. However, this tightening did not still their tongues and did not break their pens, for they tried to compose poetry that smells resistance and challenge, and write prose in the form of stories, the aim of which is to vent the great suffering imposed on them and to transmit their heritage to their children. This heritage expresses a bitter reality and exposes the two Catholic kings policy, their treason and broken vows to Muslims. This research addresses Moorish literature in general; it points out some of its features in terms of both form and content. Subsequently, it moves to the prose mould and then to the poetry mould, using samples from each. The paper ends with a summary about the care this oppressed group confers on its various creations.

ISSN: 1112-4040

عناصر مشابهة