ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المجتمع المدني الافتراضي وسيناريوهات المستقبل: الحالة المصرية

العنوان المترجم: Virtual Civil Society and Future Scenarios: The Egyptian Case
المصدر: مجلة الناقد للدراسات السياسية
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر أثر الاجتهاد القضائي على حركة التشريع
المؤلف الرئيسي: جمال الدين، هبة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أفريل
الصفحات: 9 - 34
DOI: 10.37136/1999-000-002-001
ISSN: 2602-5779
رقم MD: 983055
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

75

حفظ في:
المستخلص: لم يعد المجتمع المدني الافتراضي رهين بالمعايير التقليدية للمجمع المدني بمعناه التقليدي لكن لابد من النظر إليه بمعايير جديدة ينبغي أن يفرزها العلم لاستيعاب فاعل جديد ليس بعيد عن العمل السياسي أنما له دور بالساحة السياسية وهذا الدور ليس محل اختبار وإنما نجح بالفعل في تغيير وإسقاط نظم سياسية كما حدث بمصر خلال ثورتين متتاليتين بل واخذ على عاتقه مهمة المساهمة في صنع وتنفيذ بل وتقييم السياسة العامة للدولة كما سبق الإشارة. فهذا المجتمع المدني الافتراضي بما يحتويه من عقد وروابط كشف عن تأثير متنامي وعن مراكز التأثير ذائعة الصيت والانتشار في المحيط الشبكي الذي يتعدى المحيط المكاني ككل.
وهو كعادة أي فاعل قد يكون مصدر للبناء أو معول للهدم لذا على الدول القومية المساهمة في تطوير فكرها واستراتيجيتها لبناء واقع جديد يقوم على التمكين المتبادل بين الافتراضي والقومي كي لا يطغي الشبكي ويكون له الغلبة.

Virtual civil society is no longer subject to the traditional standards of the civil society in its traditional sense. Still, it must be viewed with new criteria that science should produce to accommodate a new actor that is not far from political work, but who has a role in the political arena and this role is not tested, but has already succeeded in The change and overthrow of political regimes, as happened in Egypt during two successive revolutions, and has taken upon it the task of contributing to the creation, implementation, and evaluation of the general policy of the State, as mentioned above. This virtual civil society, with its nodes and linkages, has revealed a growing impact and well-known centers of influence and spread in the network environment that extends beyond the spatial environment as a whole.
It is usually an actor that may be a source of construction or a source of demolition. Therefore, nation-states should contribute to developing their idea and strategy to build a new reality based on mutual empowerment between the virtual and the nationalist so that the network does not prevail.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

كشفت الدراسة عن المجتمع المدني الافتراضي وسيناريوهات المستقبل "الحالة المصرية". وتطرقت الدراسة إلى مفهوم المجتمع المدني والافتراضي، وجذور نشأته المجتمع المدني بمعناه التقليدي. ثم ناقشت الخبرة المصرية لدور المجتمع المدني الافتراضي، من حيث خريطة المجتمع المدني الافتراضي بمصر، وتأثيره على صنع السياسة العامة بمصر، والتحديات التي تواجهه، ومستقبل المجتمع الافتراضي في مصر. وأكدت الدراسة على أنه لم يعد المجتمع المدني الافتراضي رهين بالمعايير التقليدية للمجتمع المدني بمعناه التقليدي لكن لابد من النظر اليه بمعايير جديدة ينبغي أن يفرزها العلم لاستيعاب فاعل جديد ليس بعيد عن العمل السياسي إنما له دور بالساحة السياسية، وهذا الدور ليس محل اختيار وإنما نجح بالفعل في تغيير وإسقاط نظم سياسية كما حدث بمصر خلال ثورتين متتاليتين بل وأخذ على عاتقه مهمة المساهمة في صنع وتنفيذ بل وتقييم السياسة العامة للدولة. وأوضحت خاتمة الدراسة إن المجتمع المدني الافتراضي بما يحتويه من عقد وروابط كشف عن تأثير متنامي وعن مراكز التأثير ذائعة الصيت والانتشار في المحيط الشبكي الذي يتعدى المحيط المكاني ككل.
كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

ISSN: 2602-5779

عناصر مشابهة