ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطوير أداء وفعالية منظمات التأمين من خلال مدخل إدارة المخاطر : تجربة الشركة العامة للتامينات المتوسطية GAM ASSURANCE الجزائر

المصدر: مجلة المنهل الإقتصادي
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: حمول، طارق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: رضوان، أيت قاسي عزو (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج1, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 9 - 22
ISSN: 2602-7968
رقم MD: 983825
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
منظمات التامين | إدارة المخاطر | تطوير الأداء | Assurances | gestion des risques | développement de la performanc
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: L'assurance est l'activité qui consiste, en échange de la perception d'une cotisation ou prime, à fournir une prestation prédéfinie, généralement financière, à un individu, une association ou une entreprise lors de la survenance d'un risque. Mais Les qualités de l'assurance ne se limitent plus au règlement des sinistres ou à la recherche de cotisations. Elles tendent de plus en plus vers d'autres horizons à savoir la création d'emplois, la collecte de taxes, la contribution à l'investissement... A cet effet, la société d’assurance d'une manière générale, tient une place prépondérante dans la protection économique et le développement durable. Toujours dans le but de préserver un développement économique durable du milieu, et l'intérêt des compagnies d'assurances dans un environnement d’hypercompétition, caractérisé par la création et la destruction rapide des avantages concurrentiels, La gestion des risques au sein des ses organisations consiste à réaliser des bonds en avant qui sont basés sur l’efficacité et l’efficience dans un secteur d’activité d’une telle importance. Car la gestion des risques, est une étape essentielle de ce qu’on appelle le management intégral et la gestion de demain. Alors « Pour des tels organisations, la gestion des risques deviendra une compétence essentielle et fondamentale- et le deviendra bientôt, et La maîtrise de cette dernière améliorera l’efficacité et l’efficience de la performance de ses organisations.

إن التأمين من أهم المجالات التي تساهم في توجيه الأموال نحو الاستثمار وخلق وتشجيع التنمية المستدامة، بالإضافة إلى ذلك فهو يمثل أكبر توزيع للخسارة إذ يسمح بنقل الخطر إلى جهات قادرة أو بإمكانها تحمله وهو ما يعرف في مجال اقتصاديات الخطر والتأمين بتحويل الخطر الفردي إلى خطر جماعي. فالهدف من وجود إدارة الخطر بمنظمات التأمين هو الوصول إلى أفضل الطرق وبأقل تكلفة ممكنة في مواجهة الأخطار التي تتعرض لها المنظمة، والتي تؤدي إلى خسائر مادية تقلل من الدخل، الثروة وتؤثر على صورة وحتى استمرارية المنظمة. فإدارة الأخطار عملية استراتيجية لا يمكن لمنظمات التأمين أن تستغني عنها لأنها تسمح بتحسين أدائها وفعاليتها عن طريق تزويدها بالمعلومات التي تؤهلها لمواجهة المنافسة بشكل أفضل من خلال أقساط تأمين تتناسب والأخطار المؤمن عليها وبمبالغ تنافسية والتزود بالمعلومات التي تؤهلها لمواجهة الطلبات المتزايدة على التأمين وكذا التعويضات. حيث أصبحت إدارة الأخطار من أهم العوامل المؤثرة على معايير عديدة كالجودة، الأداء والفعالية. إذ يجب فهم وإدراك أن إدارة الأخطار هي القبول بالتقليل أو التخفيض من الثروة في الوقت الحاضر، حتى لا نعاني العجز في المستقبل. وكذا تطوير النتائج، التفوق على المنافسين وتحقيق وتأمين استمرارية وديمومة للمنظمة. فمنظمات التأمين الجزائرية كغيرها من المنظمات الجزائرية شهدت ولازالت تشهد مسار إصلاحي طويل، غير أن هذه التغييرات والإصلاحات لم تشمل جانب إدارة الأخطار بالشكل الكافي، فإهمال هذا الجانب هو ما أدى في كل مرة إلى ضرورة سحب الاعتماد لبعض الشركات وإفلاس البعض الأخر، وكذا دخول منظمات التأمين الجزائرية مرحلة إصلاحية جديدة.

ISSN: 2602-7968