ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المؤثرة في أساليب تناول التراث الشعبي المصري من مصادرها الأولية لتأصيل الهوية في التصميم الداخلي

العنوان بلغة أخرى: Factors Affecting Methods of Obtaining Egyptian Folk Art Heritage from its Origin to Accentuate the Identity in Interior Design
المصدر: مجلة التصميم الدولية
الناشر: الجمعية العلمية للمصممين
المؤلف الرئيسي: خميس، ابتسام محمد عبدالوهاب
المجلد/العدد: مج4, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: يناير
الصفحات: 183 - 190
ISSN: 2090-9632
رقم MD: 983949
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التراث | الفولكلور النوبي | Interior Design Identity | Nubian Folk Art | Hertage
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

90

حفظ في:
المستخلص: The Egyptian legacy saved marvelous and influential civilizations that provided it diverse and rich legacy vocabulary which granted it a distinctive cultural legacy. Since Egypt have always had a lot of regions and areas across the country, the style of each region differed radically in addressing this great inheritance legacy where some were influenced by the Islamic civilization more than others which were more greatly influenced by the Ancient Egyptian civilization while others were mostly effected by the Coptic civilization. This study examines the influences that led to different rates of influence from one area to another and how this affected the way each area addresses and expresses its legacy vocabulary. The purpose of this study is access to the genetic map of the most influential sources of heritage, features of these influences and reasons behind them in each of the regions. “It was said that environmental variables can be more important interpreters of the individual as well as collective behavior than previously thought; we can easily realize, how effective they are on the human behavior whether positively or negatively and on the design in general, by studying the different formats of the natural environment.”(8 – page 10) Research Problem: • The misuse and mishandling of distinguished folklore legacy for different regions of Egypt that should grant it a specific feature. • Distorted documentation of the the folklore legacy design alphabets and the rarity employing this in reviving the legacy as was known in ancient civilizations. Objectives: • Registering and attempting to establish ways of enlisting major distinguished folklore legacy elements of different regions of Egypt. • Acknowledge the different variables that gave each area a distinctive character in addition to the common character layout of all regions and territories of Egypt. • Provide means, procedure, and systems to enable the revival of folklore legacy of each regions of Egypt in the field of interior design and furniture as a reinforcement for its distinct and different characteristics. • Confirmation of the cultural identity of the different regions of Egypt through stressing prominent features and characteristics of each region. Methodology: The study uses the analytical descriptive methodology. The study has only concentrated on the Nubian region of Egypt. The study covers the following areas: Factors influencing the utilization of Nubian folklore legacy. Folklore elements influencing in process of inspiring interior designer of the legacy. The primal sources of Nubian folklore elements and the effects specialized for each one.

ذخر التراث المصري بالحضارات العظيمة التي أمدته بالمفردات التراثية المختلفة، مما منحه إرثا حضاريا مميزا. ونظرا لأن مصر تعددت فيها المناطق والأقاليم على طول البلاد، واختلف أسلوب كل منطقة في تناول هذا الإرث الحضاري الكبير، حيث تأثرت بعض المناطق بالحضارة الإسلامية أكثر من أخرى تأثرت بالمصرية القديمة وغيرها تأثر بالحضارة القبطية. وتبحث هذه الدراسة في المؤثرات التي أدت إلى اختلاف نسب هذا التأثر من منطقة إلى أخري، وكيف أثر هذا على أسلوب تناول كل منطقة لمفردات التراث والتعبير عنه. والهدف من هذه الدراسة هو الوصول إلى خريطة وراثية لمصادر التراث الأكثر تأثير لكل منطقة وسمات هذا التأثير ومعرفة أسبابه. "قد اعتقد أن المتغيرات البيئية يمكن أن تصبح أكثر أهمية في تحديد السلوك الفردي والجماعي أكثر مما كان معتقداً، وبالدراسة للأنساق المختلفة للبيئة الطبيعية يمكن أن ندرك مدى أهميتها على السلوك الإنساني إيجابيا أو سلبياً وعلى التصميم بوجه عام" يهدف البحث إلى رصد والسعي لإيجاد اليات لتوثيق مفردات التراث الشعبي المميز لمناطق مصر المختلفة. والتعرف على المؤثرات المختلفة التي منحت الطابع العام المميز لكل منطقة من مناطق وأقاليم مصر الحضارية بصمة الخصوصية وتوفير آليات واضحة لإحياء التراث الشعبي لمناطق مصر المختلفة في مجال العمارة والتصميم الداخلي والإثاث لتوثيق سماته المختلفة والتأكيد الهوية الحضارية لأقاليم مصر المختلفة من خلال إبراز ملامح وسمات كل منطقة. تم تناول موضوع البحث بإتباع المنهج الوصفي التحليلي من خلال دراسة نموذج لأحد أقاليم مصر (إقليم النوبة). وقد آلت الدراسة إلى أن هناك مصادر كثيرة ومتعددة استقي منها الفولكلور المصري مفرداته وكون طابعه الخاص به، وهي كما هو متعارف عليه مثل الطرز المؤثرة المصري القديم والإسلامي والقبطي وغيره من الطرز التي اختلفت نسب تأثيرها في الفولكلور المصري. كما أثبتت أن مناطق مصر المختلفة تأثرت بالحضارات القديمة المتعاقبة عليها، ونظرا لاختلاف المؤثرات اختلف التأثر من منطقة إلى أخري، حيث تم إيضاح ذلك في الدراسة البحثية على منطقة النوبة كمثال لأحد مناطق الفولكلور المصري. وتوصلت لأن من أهم النظم التي أثرت في التراث الشعبي بإقليم النوبة هي النظم الجغرافية والاجتماعية والاقتصادية التي أعطتها طابعا خاصا رغم الجذور المصرية القديمة والإسلامية التي كانت هي مصادر هذا التراث. وكانت الحضارة المصرية القديمة هي الأكثر تأثيراً على تصميمات الإثاث النوبي من حيث الشكل والخامات والألوان، وقد أخذ طابعه الخاص نتيجة بعض المؤثرات الاجتماعية، وتبين ذلك من الجدول التحليلي في سياق البحث، الذي أثبت مثلا استخدام النوبيين بعض وحدات الأثاث من الطراز المصري القديم، رغم اختلافها قليلا نتيجة بعض العادات الاجتماعية الخاصة بهم. أما الحضارة الإسلامية فهي الأكثر تأثيرا على العمارة النوبية ولكن العوامل الجغرافية والبيئية والاجتماعية هي التي جعلت لها طابع خاص بها. حيث أثرت البيئة الحارة والوضع الاقتصادي للمنطقة على استخدامهم خامة الطين كخامة للبناء، رغم تأثر العمارة النوبية بالحضارة الإسلامية في بناء المساكن. وغيرها من الأمثلة التي وضحها الجدول التحليلي لأمثلة مفردات العمارة الشعبية النوبية والمؤثرات عليها.

ISSN: 2090-9632