ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأبعاد التشكيلية لبعض مدارس الفن الحديث وأثرها علي تصميم الملابس المناسبة للفتيات

العنوان بلغة أخرى: The Plastic Extents of Some Modern Art Trends and Its Impact on Fashion Design for Girls Preferences
المصدر: مجلة التصميم الدولية
الناشر: الجمعية العلمية للمصممين
المؤلف الرئيسي: طعيمة، نجلاء محمد عبدالخالق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عفيفى، غادة شاكر عبدالفتاح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: يناير
الصفحات: 115 - 126
ISSN: 2090-9632
رقم MD: 983961
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحداثة | المدرسة الرومانسية | المدرسة المستقبلية | المدرسة السريانية | المدرسة المتأخرة | Modernism | Romantic Trend | Futuristic Trend | Surrealistic Trend
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

120

حفظ في:
المستخلص: The importance of teenagers appears in the new interests and the psychological and physiological needs and motives. Clothes of this period represent an important factor in satisfying the emotional and social needs. The aim of this work is to describe the properties of some modern artistic schools (Romantic, Future, and Surrealisms), the teenagers' properties, Identify the compatibility of Design items, using the principles of some modern school paints as a fashion design source, and comparing the fashion designs inspired from the selected schools. The analytical and experimental techniques are followed to achieve the assumptions. The results show that the designs are generally accepted by both specialists and teenagers. The properties of the artistic schools are achieved in the designs of the romantic, Surrealism, and then Future school from the specialists' point of view respectively. The highest value of satisfaction is achieved by the designs of the Surrealism school. It is recommended to study the relation of the different arts and fashion design to widen the artistic vision, the scientific and psychological principles are also recommended to be considered in teenagers fashion design.

تكمن أهمية مرحلة المراهقة في ظهور اهتمامات جديدة ودوافع وحاجات جسمية ونفسية لم تكن موجودة من قبل، وتشكل الملابس في هذه المرحلة عاملا هاما في إشباع الحاجات العاطفية والاجتماعية. ويهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين خصائص بعض مدارس الفن الحديث (الرومانسية والمستقبلية والسريالية) وخصائص مرحلة المراهقة، والتعرف على مدى مناسبة بعض عناصر التصميم، والاستفادة من الأسس والقواعد الفنية، بأعمال أشهر فناني هذه المدارس في تصميم ملابس المناسبات المختلفة للفتيات في هذه المرحلة، ومن ثم المقارنة بين التصميمات المنتجة من الأعمال الممثلة للمدارس الفنية المختارة. حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق فروض البحث. وتوصلت الدراسة إلى أن التصميمات المقترحة قد حققت درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم المتخصصين والفتيات في مرحلة المراهقة لمحاور التقييم ككل، كما أشارت النتائج إلى أن خصائص المدرسة تحققت في تصميمات المدرسة المستقبلية تليها المدرسة الرومانسية ثم المدرسة السريالية على الترتيب وبنسبة متقاربة. وحققت التصميمات المستوحاة من المدرسة الرومانسية أعلى التقديرات من وجهة نظر المحكمين والفتيات، تليها تصميمات المدرسة المستقبلية، ثم السريالية عند المتخصصين. تحقق أعلى نسب لإشباع التصميمات للاحتياجات النفسية للمراهقين في تصميمات المدرسة السريالية. توصي الدراسة بالاهتمام بدراسة العلاقة بين الفنون المختلفة وفن تصميم الأزياء لفتح مجالات الرؤي الفنية، وزيادة الاهتمام بتصميم ملابس للفتيات في مرحلة المراهقة المبكرة بأسس علمية ونفسية.

ISSN: 2090-9632