ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصنيف مصادر الإضاءة والملائمة لأنواع وحدات الإضاءة

العنوان بلغة أخرى: Classification of Lighting Sources and Convenience for Lighting Fixtures Design
المصدر: مجلة التصميم الدولية
الناشر: الجمعية العلمية للمصممين
المؤلف الرئيسي: أحمد، محمد شهدي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Ahmed, Mohamed Shahdi
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: إبريل
الصفحات: 255 - 269
ISSN: 2090-9632
رقم MD: 984476
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تصنيف | مصادر الإضاءة | تصميم الإضاءة | إضاءة صناعية | الإنارة | Classification | Light Sources | Lighting Design | Artificial Lighting | Illumination
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

125

حفظ في:
المستخلص: Introduction: Until recently the most common electric light source was the incandescent lamp. This is still widely used, although its relatively low energy efficiency is leading to its replacement by other more efficient lamps such as the CFL and LED. Statement of The problem: This paper discusses the types of lighting sources available for light fixtures designers in Egypt. The paper also attempts to relate available light sources with types of lighting fixtures and types of uses in all areas of lighting design. Objectives to classify light sources on basis of type and lighting environment and location nature and the purpose it was designed for. Results: to provide information on how to select a proper light source for the designed space and for types of different users has also been provided in an easily usable format. Artificial light sources are sources other than natural light which developed to compensate for or assist the natural light. These have different frequencies and wavelengths that determine the light color. The study imply that basic understanding of lighting sources fundamentals is essential for designers and decision makers who are evaluating lighting upgrades. The study also provides a brief overview of design parameters, technologies, and terminology used in the lighting industry. It also attempts to relate different lighting sources to their corresponding lighting fixtures and lighting applications.

مقدمة Introduction: تختلف مصادر الإضاءة الاصطناعية عن الضوء الطبيعي من حيث طبيعة الضوء وشدته وقد شهدت تطورًا كبيرًا للتعويض عن الضوء الطبيعي أو تدعمه. وهي لها ترددات وأطوال موجية مختلفة تحدد لون الضوء. ويعتبر فهم أساسيات مصادر الإضاءة نقطة رئيسية للمصممين ممن يعملون في مجال تصميم الإضاءة. وتقدم هذه الورقة البحثية لمحة موجزة عن معايير التصميم، ووسائل التكنولوجيا والمصطلحات المستخدمة في تصميم الإضاءة. كما تحاول هذه الدراسة ربط مصادر الإضاءة المختلفة بوحدات الإضاءة المقابلة وتطبيقات الإضاءة الخاصة بها. وقد كان المصباح المتوهج مصدر الضوء الكهربائي الأكثر شيوعًا حتى وقت قريب ولايزال مستخدمًا على نطاق واسع، على الرغم من كفاءته المنخفضة نسبيًا وقد أدى ذلك إلى استبداله بمصابيح أخرى أكثر كفاءة مثل المصباح الفلورسنت المدمج (CFL) ومصباح إل إي دي (LED). ويناقش هذا البحث أنواع مصادر الإضاءة المتاحة لمصممي وحدات الإضاءة في مصر. كما يسعى هذا البحث إلى ربط مصادر الضوء المتاحة مع أنواع تركيبات الإضاءة وأنواع الاستخدامات في جميع مجالات تصميم الإضاءة. كما يوفر معلومات عن كيفية اختيار مصدر ضوء مناسب للمساحة المصممة تلائم كافة المستخدمين باختلاف الغرض من الاستخدام. وتقدم الدراسة لمحة عن المعايير العامة للتصميم، ووسائل التكنولوجيا والمصطلحات المستخدمة في تصميم نظم الإضاءة. وتأتي هذه الدراسة استجابة لمحاولات توفير التصنيف العلمي لمصادر الإضاءة وعدم وجود معايير علمية لهذا التصنيف وهذه المصادر مشكلة لكل مصمم إضاءة في ظل الإنتاج المتنامي لمصادر الإضاءة الذي بدأ في مصر منتصف الستينيات. مشكلة البحث Statement of the problem: تتلخص في أن باب المواصفات القياسية المصرية والتصنيف العلمي لمصادر الإضاءة وعدم وجود معايير علمية لهذا التصنيف وهذه المصادر يشكل مشكلة لكل مصمم إضاءة في ظل الإنتاج المتنامي لمصادر الإضاءة الذي بدأ في مصر منذ منتصف الستينيات من القرن الماضي. منهجية البحث Methodology: استخدم المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة متبوعًا بالمدخل الاستقرائي للوصول إلى معايير قابلة للتطبيق من شأنها أن تساعد المصممين في الحصول على مستوى كفاءة من الإضاءة في أي بيئة تصميمية. وهكذا يكون من المأمول أن تساعد هذه الدراسة في توفير مصدر للمعلومات يفيد ليس فحسب مصممي الإضاءة بل حتى الباحثين في مجال الإضاءة في تقنين منظومات الإضاءة والعثور على أدوات توفر لهم معايير عامة للتصميم في هذا المجال في ظل غياب المواصفات القياسية المصرية لمنظومات تصميم الإضاءة. الأهداف :Objectives تصنيف مصادر الضوء على أساس نوع وطبيعة المكان والمجال المصممة من أجله. نتائج البحث Results: توصل البحث إلى أنه يجب في المقام الأول النظر في تصميم المنازل بحيث لا يكون هناك حاجة إلى تشغيل الأضواء الصناعية خلال ساعات النهار، كما توصل إلى ضرورة النظر في تخطيط وترتيب الغرف لأفضل استغلال لضوء النهار. وكان من أهم النتائج كذلك التأكيد على استخدام سطح انعكاس لأسطح الإضاءة، ووضع الأضواء المتدلية والجدارية بشكل جيد، لتوزيع أفضل للضوء في مساحة محددة. تم كذلك في الراسة تحديد نوع أو أنواع المحيط المرغوب فيه أثناء الاستخدام في الليل (مثل الإضاءة العامة والإضاءة الخلفية وإضاءة المهام والإضاءة المتمركزة). والتأكيد على خلق إضاءة مركزة أو إضاءة مهام مع إضاءة اتجاهية، للتأكيد على الأشياء والأعمال الفنية والأدوات.

ISSN: 2090-9632

عناصر مشابهة