ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحسين كفاء استخدام الطاقة في الدول العربية النفطية

العنوان بلغة أخرى: Improving Energy Efficiency in Arab Oil Countries
المصدر: مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
الناشر: جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: روايقية، زهرة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بضياف، عبدالمالك (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جوان
الصفحات: 378 - 401
DOI: 10.12816/0050910
ISSN: 2352-9822
رقم MD: 984778
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الطاقة | الطاقة الشمسية | النفط | الطاقة النووية | الكفاءة الطاقوية | Energy | Solar Energy | Oil | Nuclear Power | Energy Efficiency
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: Energy play a vital and indispensable role for all societies and nations, it is a means of the economic progress. Investment in Development of the use of energy sources is one of the important paths to improve the efficiency of the energy, especially in light of the diversity of energy resources available from one country to another. Many Arab countries are rich in fossil fuels - mainly oil and natural gas - and their obvious wealth of renewable energy sources, especially solar. On the other hand, with increasing demand for energy, diversification of sources which explains the increasing interest of many Arab countries and their tendency to adopt plans and programs aimed at valuing their resources, preserving them and improving their efficiency. They have enacted legislation, incentive policies and financing mechanisms, this trend does not negate the existence of many obstacles to achieving them.

تؤدي الطاقة دورا حيويا لا غنى عنه بالنسبة لجميع المجتمعات والأمم، فهي تعد وسيلة من وسائل التقدم الاقتصادي، كما أن الاستثمار في تطوير تقنيات استخدام مصادرها يعد احد المسارات الهامة لتحسين الكفاءة الاستخدامية للطاقات الناضبة، سيما في ظل تباين الموارد الطاقوية المتوافرة من دولة لأخرى، وفي ذلك تتمتع الكثير من الدول العربية بوفرة مصادرها الطاقوية ذات الأصول الأحفورية - النفط والغاز الطبيعيين بالأساس - من جهة، وثرائها الواضح بمصادر الطاقة المتجددة خاصة الطاقة الشمسية من جهة ثانية، في هذا الإطار وفي ظل زيادة الطلب على الطاقة، فقد أصبح تنويع مصادرها والكفاءة في استخدامها ضرورة قصوى بها ضمانا لاستدامة إمداداتها والحد من تأثيراتها السلبية على البيئة، وهو ما يفسر الاهتمام المتزايد للكثير من الدول العربية وتوجهها لاعتماد خطط وبرامج تهدف لتثمين مواردها، المحافظة عليها وتحسين كفاءة استخدامها، حيث قامت بسن تشريعات وسياسات تحفيزية وأليات تمويلية، غير أن هذا التوجه لا يلغى وجود العديد من العقبات التي تواجه تحقيقها.

ISSN: 2352-9822