ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإبداع في تصميم كرسي المدخل كوحدة أثاث فريدة في المسكن وفقاً لجماليات أسس التصميم العالمية

العنوان بلغة أخرى: Creativity in the Design of the Entrance Chair in Reference to the Aesthetics of Global Design Foundations
المصدر: مجلة التصميم الدولية
الناشر: الجمعية العلمية للمصممين
المؤلف الرئيسي: القصبي، نيرمين ماجد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يناير
الصفحات: 201 - 214
DOI: 10.21608/IDJ.2016.103163
ISSN: 2090-9632
رقم MD: 984825
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التصمیم الإبداعي | أسس التصمیم | كرسي المدخل | تصمیم الأثاث | المسكن المعاصر | Creative Design | Design Basics | Entrance Chair | Furniture Design | Contemporary Housing
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: يجب أن يكون كرسي المدخل قطعة أثاث فريدة متفردة في المسكن من حيث الإبداع وروعة التصميم، فمن خلالها يستطيع المصمم أن يطلق لخياله العنان، لإبداع تصميم يتميز بالجمال والقدرة على لفت نظر الزائر للمسكن من الوهلة الأولى أو التعامل معه للحظات قصيرة جدا، ولذلك يجب أن يحظى كرسي المدخل باهتمام بالغ من قبل المصمم حيث إنه يعد عنوان المسكن والمعبر بصدق عن ذوق ورقي ساكنيه.
فنحاول في هذا البحث تناول كرسي المدخل بالدراسة والتحليل لوضع الأسس والاعتبارات الجمالية والوظيفية التي يجب أن يكون عليها هذا العنصر الهام المتميز من أثاث المسكن.
وترجع أهمية كرسي المدخل إلى كونه وحدة الأثاث التي تعطي الانطباع الأول عن التصميم الداخلي للمسكن، كما إنه وحدة الأثاث المرحبة بالزائرين فهو أول ما يقدم التحية والترحيب بالزائر بمجرد أن يفتح باب المسكن، كما إنه وحدة الأثاث الأكثر ظهورا واحتكاكا مع كل مرتادي المسكن سواء كانوا من ساكنيه أو الزائرين أو مجرد العابر أمام المسكن مصادفا أن يكون باب المسكن مفتوحا، فمن الممكن أن لا يرى الزائر سوى هذه الوحدة من أثاث المسكن، وترك كرسي المدخل لأثرا طيبا في نفسية وعين الزائر كافيا لأن يعطي انطباعا جيدا عن باقي عناصر التصميم الداخلي للمسكن.
إن كرسي المدخل يستخدمه الزائر القادم في مهمة محددة لا تستلزم دخوله لمنطقة الاستقبال، ولذلك يكون الاستخدام لفترة زمنية قصيرة جدا بل تكون في بعض الأحيان مجرد لمحة سريعة من الزائر له وهو واقف خارج المدخل مستفسرا عن أمر ما، ومن هنا يجب أن يتم التعامل مع التصميم الخاص به معاملة خاصة تستدعي فكرا إبداعيا متميزا.
عندما يطرق المصمم الباحث مجال تصميم الأثاث يقع اختياره على وحدة أثاث يطلق فيها العنان لخياله، وبـالنظر لكرسي المدخل نجده أفضل ما يمكن من خلاله أن يطلق المصمم فيه لخياله عنان الإبداع، حيث إن الجانب الجمالي الإبداعي فيه له الأهمية الكبرى إلى جانب الأسس الوظيفية والاستخدامية التي لا يمكن تجاهلها.


The entrance chair should be a unique piece of furniture discrete in the home in terms of creativity and design splendor. Through it, the designer can unleash his imagination to create a design characterized by beauty and the ability to draw the visitor's attention to the house at first glance or deal with it for very short moments. Therefore, the entrance chair should receive great attention from the designer as it is the address of the residence and sincerely expresses the taste and development of its residents.
In this research, we try to deal with the entrance chair by studying and analyzing to lay the foundations and aesthetic and functional considerations on which this important element of housing furniture should be based.
The importance of the entrance chair is due to being the furniture unit that gives the first impression of the interior design of the residence. It is also the furniture unit that welcomes visitors; it is the first thing that greets and welcomes the visitor as soon as the door of the residence opens. It is also the unit of furniture that is most visible and in contact with all the visitors of the house, whether they are residents or visitors or just passing in front of the house, which happens to be open. It is possible that the visitor can only see this unit of furniture of the residence, and the entrance chair left a good effect on the psyche and eye of the visitor that is enough to give a good impression of the rest of the interior design of the house.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 2090-9632