ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







انعكاسات تقلبات أسعار النفط الدولية على صندوق ضبط الإيرادات في الجزائر

العنوان بلغة أخرى: Implications of International Oil Price Fluctuations on Algeria’s Revenues Regulation Fund
المصدر: مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
الناشر: جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: بن عمر، خالد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بورزامة، جيلالي (م. مشارك), بوزيدي، لمجد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 264 - 285
DOI: 10.37164/2056-005-002-011
ISSN: 2352-9822
رقم MD: 985174
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أسعار النفط | السوق النفطية | صندوق ضبط الإيرادات | فوائض الجباية البترولية | Oil Prices | Oil Market | Revenues Regulation Fund | Surpluses of Petroleum Taxation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد العوامل المؤثرة في أسعار النفط الدولية مع الإلمام بجوانب صندوق ضبط الإيرادات في الجزائر، بالإضافة إلى إدراك انعكاسات اضطرابات السوق النفطية العالمية على موارد صندوق ضبط الإيرادات. ومن أجل تحقيق هذه الأهداف فقد تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي باستخدام معطيات جدولية سنوية حول تطورات أسعار النفط الدولية كأداة من أجل تحليل انعكاساتها على فائض قيمة الجباية البترولية ووضعية صندوق ضبط الايرادات في الجزائر. وقد توصلت هذه الدراسة أن تقلبات أسعار النفط الدولية لا ترجع الى عوامل اقتصادية فقط وإنما تتسع الى عوامل أخرى وجيوسياسية ومناخية وفنية، وتوصلت هذه الدراسة أيضا أن موارد صندوق ضبط الإيرادات تتأثر بالتقلبات التي تطرأ على أسعار النفط، إذ تعرف هذه الموارد تراجعا محسوسا ناجما عن انخفاض أسعار النفط في السوق الدولية، وهو ما ينعكس سلبا على رصيد صندوق ضبط الإيرادات.

This study aims to identify the factors affecting international oil prices, with an understanding of the Revenues Regulation Fund’s aspects in Algeria, in addition to understanding the repercussions of the global oil market’s fluctuations on the Revenues Regulation Fund’s resources. In order to achieve these objectives, the analytical-descriptive method was adopted using annual tabular data on international oil prices developments as a tool to analyze their implications for the oil fiscal surplus value and the Revenues Regulation Fund’s situation in Algeria. The study found that the fluctuations in international oil prices are not only due to economic factors, but also to such other factors as geopolitical, climatic and technical ones. The study also found that the Revenues Regulation Fund’s resources are affected by fluctuations in oil prices, since these resources are undergoing a significant decline due to the falling oil prices in the international market, which negatively affects the Revenues Regulation Fund’s balance.

ISSN: 2352-9822