ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المزيج الترويجي الإلكتروني في التأثير على سلوك المستهلك الجزائري

العنوان بلغة أخرى: The Role Of The E-Promotion Mix In Influencing The Behavior of The Algerian Consumer
المصدر: مجلة الدراسات الاقتصادية والمالية
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: قعيد، إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بختي، إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 46 - 64
DOI: 10.37488/2057-010-001-004
ISSN: 1112-7961
رقم MD: 985195
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ترويج إلكتروني | إعلان إلكتروني | علاقات عامة إلكترونية | تنشيط مبيعات إلكتروني | تسويق مباشر إلكتروني | سلوك مستهلك | E-Promotion | E-Advertising | E-Public Relations | E-Sales promotions | Direct Electronic Marketing | Consumer Behavior
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

146

حفظ في:
المستخلص: The aim of this study was to know the role of the e-promotion mix in its impact on consumer behavior, and identify the elements of the electronic promotional mix represented in e-advertising, e-public relations, e-sales promotions and direct electronic marketing, And knew the impact of the e-promotions mix on consumer behavior (AIDA Model) attention, interest, desire, and action (purchase). In order to understand the aspects of this study, we used the questionnaire as a tool for collecting primary data, which was directed to a sample of the study population represented by the Algerian consumer of technology used in the states of Eloued, Ouargla, Biskra and Ghardaia. Finally, we collected 381 valid forms of study, analysis, And to make recommendations. The analytical descriptive approach was used to suit the problem of this study.

كان الهدف من هذه الدراسة هو معرفة دور المزيج الترويجي الإلكتروني في تأثيره على سلوك المستهلك من وجهة نظر هذا الأخير، وبالتالي التعرف على عناصر المزيج الترويجي الإلكتروني والمتمثلة في الإعلان الإلكتروني والعلاقات العامة الإلكترونية وتنشيط المبيعات الكترونيا والتسويق المباشر الإلكتروني وتأثيره هذه العناصر على سلوك المستهلك في الاستجابة لهذه الوسائل الإلكترونية وفق نموذج الانتباه، الاهتمام، الرغبة، والفعل (الشراء) والمعروف اختصارا بنموذج (AIDA). ومن أجل الإحاطة بجوانب هذه الدراسة استخدمنا الاستبانة كأداة لجمع البيانات الأولية والتي وجهت إلى عينة من مجتمع الدراسة المتمثل في المستهلك الجزائري المستخدم للتكنولوجي في ولايات (الوادي، ورقلة، بسكرة، غرداية)، وتم الحصول في النهاية على 381 استمارة صالحة للدراسة والتحليل والمناقشة وبناء نتائج وتقديم توصيات، وقد تم استخدام المنهج الوصفي، التحليلي لتناسبه مع إشكالية هذه الدراسة. وبعد المعالجة الإحصائية واختبار الفرضيات، تم التوصل إلى عديد النتائج نذكر أهمها، أن هناك علاقة ذو دلالة إحصائية في تأثير المزيج الترويجي الإلكتروني على سلوك المستهلك الجزائري، كذلك ظهر لنا أن الإعلان الإلكتروني بمختلف أشكاله من أكثر عناصر الترويج الإلكتروني تأثيرا على سلوك المستهلك، ثم يليه التسويق الإلكتروني المباشر ثم العلاقات العامة الإلكترونية وأخيرا تنشيط المبيعات الإلكترونية.

ISSN: 1112-7961