ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر توظيف التذوق الجمالي في تحصيل وتنمية مهارات الخط العربي لدى تلامذة المرحلة الابتدائية في العراق

العنوان بلغة أخرى: Impact of Esthetic Appreciation in Acquisition and Development of Arabic Calligraphy Skills for Elementary Stage Students in Iraq
المؤلف الرئيسي: سعد، أسكندر أحمد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، هشام إبراهيم عز الدين (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2018
موقع: الخرطوم
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 1 - 318
رقم MD: 986417
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة النيلين
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

215

حفظ في:
المستخلص: رمت هذه الدراسة إلى: 1. معرفة أثر توظيف التذوق الجمالي في تحصيل الخط العربي لدى تلامذة المرحلة الابتدائية في العراق. 2. معرفة أثر توظيف التذوق الجمالي في تنمية مهارات الخط العربي لدى تلامذة المرحلة الابتدائية في العراق. ولتحقيق مرميي هذه الدراسة اتبع الباحث إجراءات المنهج التجريبي، وقد اعتمد الباحث تصميما تجريبيا ذا ضبط جزئي وهو من التصاميم ذات الضبط المحكم، لأربع مجموعات (مجموعتين تجريبيتين) تدرس أسلوب التذوق الجمالي، أما المجموعتين الضابطتين فتدرس حسب الطريقة التقليدية لمادة الخط العربي، وقد بلغت عينة البحث لكل مجموعة من المجموعات الأربع (30) تلميذا وتلميذة وبذلك تصبح عينة البحث بشكلها النهائي (120) تلميذا وتلميذة. حرص الباحث قبل الشروع بالتجربة على تكافؤ تلامذة مجموعات البحث إحصائيا في بعض المتغيرات التي يعتقد أنها تؤثر في نتائج التجربة، وهذه المتغيرات هي: - درجات اللغة العربية للعام الدراسي السابق 2015-2016 م (للصف الخامس الابتدائي). - العمر الزمني محسوبا بالشهور. - التأهيل الدراسي للآباء والأمهات. - اختبار رافن للذكاء. حدد الباحث المادة العلمية لموضوعات مقرر الخط العربي والتي تكونت من (6) موضوعات رئيسة تفرع من الموضوع السادس (10) مهارات من مهارات الخط العربي قد اختارها الباحث بعد أن عرضها على مجموعة من الخبراء. وصاغ الأهداف السلوكية لهذه الموضوعات فكانت (152) هدفا سلوكيا، ثم أعد الخطط التدريسية الأنموذجية الخاصة لتدريس موضوعات الخط العربي المحددة. ولقياس أثر المتغير المستقل في المتغير التابع أعد الباحث لأدوات هذه الدراسة اختبارين الأول اختبار تحصيلي والثاني اختبار تنمية مهارات الخط العربي، لكل اختبار (30) فقرة، تأكد من صدقهما وثباتهما واستخرج معامل صعوبتهما والقوة التمييزية وفعالية البدائل الخاطئة لفقراتهما. درس الباحث نفسه تلامذة مجموعات البحث الأربع معتمدا على الموضوعات الستة من ضمنها المهارات العشر التي تم اختيارها، فدرس تلامذة المجموعتين التجريبيتين وفق أسلوب التذوق الجمالي لفن الخط العربي وباستخدام خطي الرقعة والنسخ، ودرس تلامذة المجموعتين الضابطتين وفق الطريقة التقليدية باستعمال خطي الرقعة والنسخ دون استخدام أسلوب التذوق الجمالي، وقبل الشروع في التجربة اختبر الباحث مجموعات الدراسة اختبارا قبليا في مهارات الخط. وأجرى الباحث في نهاية التجربة تطبيق الاختبار البعدي من التحصيل ومهارات الخط، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

1. (يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تحصيل تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى الذين يدرسون الخط بأسلوب التذوق الجمالي ومتوسط درجات تحصيل تلاميذ المجموعة الضابطة الأولى الذين يدرسون الخط بالأسلوب التقليدي في الاختبار البعدي). 2. (يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تحصيل تلميذات المجموعة التجريبية الثانية اللواتي يدرسن الخط بأسلوب التذوق الجمالي ومتوسط درجات تحصيل تلميذات المجموعة الضابطة الثانية اللواتي يدرسن الخط بالأسلوب التقليدي في الاختبار البعدي). 3. (يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى الذين يدرسون الخط بأسلوب التذوق الجمالي ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الأولى الذين يدرسون الخط بالأسلوب التقليدي في اختبار تنمية مهارات الخط العربي البعدي). 4. (يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية الثانية اللواتي يدرسن الخط بأسلوب التذوق الجمالي ومتوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة الثانية اللواتي يدرسن الخط بالأسلوب التقليدي في اختبار تنمية مهارات الخط العربي البعدي). 5. (لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى في اختبار تنمية مهارات الخط العربي القبلي والبعدي). 6. (لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية الثانية في اختبار تنمية مهارات الخط العربي القبلي والبعدي). ولقد استعمل الباحث في إجراءات بحثه، وتحليل نتائجه الوسائل الإحصائية الآتية: (طريقة ألفا كرونباخ، مربع كاي، اختبار T-test لعينتين مستقلتين، معامل ارتباط بيرسون). وفي ضوء نتائج البحث تم استخلاص بعض الاستنتاجات منها: إن التذوق الجمالي للأعمال الفنية للخط العربي جلب انتباه التلامذة وزادت من تركيزهم وتفكيرهم بوصفها من أساليب التدريس الحديثة التي لم يسبق التدريس بها، مما أدى إلى زيادة التحصيل وتنمية مهاراتهم الخطية. وأوصى الباحث عدة توصيات منها: - استخدام الأساليب التعليمية الحديثة ومنها أسلوب التذوق الجمالي لتطوير وتنمية مهارات الخط العربي لدى تلامذة الصف السادس الابتدائي. - ضرورة عناية معلمي اللغة العربية ومعلماتها بمهارات الخط العربي وتنميتها لدى التلامذة، لتحسين خطوطهم. واقترح الباحث عدة اقتراحات منها: 1. إجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة لطلبة المرحلة المتوسطة. 2. إجراء دراسة تجريبية مقارنة بين أسلوب التذوق الجمالي وأسلوب آخر.