ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Using Concept Maps in Teaching Writing in the L2 Classroom

العنوان بلغة أخرى: استخدام الخرائط المفاهيمية في تدريس كتابة المواضيع الإنشائية لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية
المصدر: دراسات - العلوم التربوية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: أبو الحمص، غادة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالرازق، أنور حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج46, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 272 - 285
DOI: 10.35516/0102-046-988-016
ISSN: 1026-3713
رقم MD: 986774
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخرائط المفاهيمية | الكتابة | تدريس الإنشاء في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية | Writing | Concept Mapping | Teaching Writing in English as a Foreign Language
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: This study investigates the effect of employing Concept Mapping (CM) as a pre-writing planning strategy on English Language Learners’ (ELL) writing performance on different modes of writing. The present study also intends to investigate the effect of the explicit teaching of CM on ELL’s knowledge and skills pertaining to vocabulary, organization, grammar and punctuation. An experimental design study is conducted at a female high school in a foreign language setting. Fifty six eleventh grade students are divided in two equal groups: non-mapping group (Control) and mapping group (Experimental Group). To analyze the results, the study uses Independent Sample T-Test and ANOVA Test on composition scores. The results of the pre-tests and posttests of the two groups scored by two raters based on predetermined criteria (an analytical rubric) are compared. The findings indicate that the Experimental Group who uses CMs scored significantly higher than the Control Group in all areas of writing. It is concluded that CMs used effectively have the potential to enhance students’ writing skills. As a result of the study some pedagogical implications and recommendations for using CMs in teaching writing to ELL learners are discussed.

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر الخرائط المفاهيمية على الأداء الكتابي لمتعلمي اللغة الإنجليزية في أنماط الكتابة المتعددة وذلك عند استخدامها استراتيجية تخطيط تمهد للكتابة. وهدفت هذه الدراسة أيضا إلى معرفة أثر التعليم الصريح للخرائط المفاهيمية على معرفة ومهارات متعلمي اللغة الإنجليزية المتعلقة بالمفردات، وتنظيم الأفكار، والنحو وعلامات الترقيم. اتبعت هذه الدراسة التصميم التجريبي وتم تطبيقها في مدرسة ثانوية للبنات تدريس اللغة الإنجليزية فيها كلغة اجنبية. تم تقسيم ست وخمسين طالبة من طالبات الصف الحادي عشر إلى مجموعتين متساويتين: واحدة لم تستخدم الخرائط وسميت بالمجموعة الضابطة، وأما الأخرى قامت باستخدام الخرائط ولذلك سميت بالتجريبية. ركزت هذه الدراسة على الاختلافات الناتجة من استخدام الخرائط التي ترسم وبشكل فردي تحت شروط ثلاث: الإنشاء الذي يكتب داخل الغرفة الصفية في الظروف الطبيعية، والإنشاء الذي يكتب كاختبار صفي، والإنشاء الذي يكتب في المنزل كواجب بيتي. قبل أداء التجربة، تم إعطاء امتحان قبلي لضمان تكافؤ المجموعات وليكون أساسا للمقارنة مع الامتحانات الكتابية التي تم إعطاؤها فيما بعد. وتركز التعليم لهذه الاستراتيجية على أنواع الكتابة الوصفية والجدلية للمجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فاتبعت الطريقة التقليدية في كتابة هذه الأنماط من الإنشاء. ولتحليل النتائج، استخدم الاختبارين الإحصائيين التاليين: A NOVA و Independent Sample T-Test لتحليل علامات الطالبات. وقد قورنت نتائج الامتحانات القبلية والبعدية التي صححت من قبل الباحث ومعلمه أخرى ذات خبرة وفقا" لمعايير محددة ومفصلة (Analytical rubric). وقد دلت هذه النتائج على أن المجموعة التجريبية وبسبب استخدامها للخرائط المفاهيمية كانت علاماتها تفوق علامات المجموعة الضابطة في جميع المهارات الكتابية. قدمت هذه الدراسة دليلا تجريبيا على أن استخدام الخرائط المفاهيمية كاستراتيجية تخطيط للكتابة مفيدة في تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. وقد استنتج أنه إذا تم استخدام الخرائط المفاهيمية على نحو فعال، فستكون لها القدرة على تعزيز مهارات الطلبة الكتابية. ونتيجة لهذه الدراسة، تم مناقشة بعض التضمينات والتوصيات التربوية لاستخدام الخرائط المفاهيمية في تدريس الإنشاء في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.

ISSN: 1026-3713