ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







محاولة لاستكشاف أبعاد التعلم التنظیمي الداعمة للابتكار في مؤسسة Condor لإنتاج الأجهزة الكهرومنزلية والإلكترونية

العنوان المترجم: An Attempt to Explore the Dimensions of Organizational Learning Supporting Innovation in Condor Corporation for The Production of Electronics and Home Appliance
المصدر: مجلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة
المؤلف الرئيسي: ترغينى، صباح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: دبلة، فاتح (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع47
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جوان
الصفحات: 475 - 495
DOI: 10.37136/1003-000-047-030
ISSN: 1112-3176
رقم MD: 987017
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعلم التنظيمي | الابتكار | مؤسسة كوندور | Organizational learning | Innovation | Condor
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

37

حفظ في:
المستخلص: تحاول هذه الدراسة اختبار وقياس مساهمة التعلم التنظيمي بأبعاده الثلاثة: (تعلم الأفراد والتعلم بين الأفراد في الوظيفة الواحدة والتعلم بين الوظائف) في دعم الابتكار بأبعاده الأربعة: (في المنتج والعمليات والإداري والتسويقي). منهجية الدراسة وصفية اعتمدت على دراسة حالة مؤسسة كوندور لإنتاج الأجهزة الكهرومنزلية والإلكترونية. جمع البيانات الأولية تم بصورة رئيسية اعتماداً على 68 استبانة بحثية إضافةً لبعض المقابلات غير الموجهة مع إطارات المؤسسة، فيما تمثلت المعلومات الثانوية في مجموعة من الوثائق والسجلات الداخلية للمؤسسة وبعض المقالات والدراسات. أظهرت نتائج الدراسة تأثير بعدين من أبعاد التعلم التنظيمي الثلاثة في دعم الابتكار، في حين لم تكن علاقة البعد الثالث بدعم الابتكار ذات دلالة إحصائية. حدود الدراسة تستثني الدعوة لتعميم نتائجها بحكم ظرفيتها وخصوصية الحالة التي تمت فيها إلا أن هذا لم يمنع من تقديم بعض التوصيات.

This study attempt to test and measure the contribution made by the organizational learning(through its three dimensions: Learning of individuals, intrafunctional learning and Interfunctional learning) in supporting innovation (with its four dimensions: Production, Operations, Managerial and Marketing). The methodology used for this study is positivist based on Condor's Case (Electronical and appliances production Company). Primary data collected mainly by using 68 questionnaires in addition to some nondirective interviews, secondary data where gathered from internal documents, studies and scientific papers. Findings showed a positive relationship between two dimensions of Organizational learning with innovation, while the third dimension did not confirm any statistical significance with supporting innovation.

ISSN: 1112-3176